فعالية برنامج تدريبي لبعض الوظائف التنفيذية في تحسين التواصل اللفظي وأثره في خفض السلوکيات النمطية التکرارية المقيدة لدى أطفال اضطراب التوحد | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 11, Volume 4, Issue 7, April 2022, Page 3916-3987 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2022.121339.1182 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسامة فاروق مصطفي سالم | ||||
Special Education MUST | ||||
Abstract | ||||
هدفَ البحثُ الى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي لبعض الوظائف التنفيذية في تحسين التواصل اللفظي واثره في خفض السلوکيات النمطية التکرارية المقيدة لدى اطفال اضطراب التوحد ، وقَدْ تکوَّنَتْ العينةُ من(10) أطفال ذوى اضطراب توحد(5) مجموعة التجريبية ، و (5) مجموعة ضابطة، وتراوحْ معامل ذکائِهم عَلَى مقياسِ "ستانفورد – بينية" (59- 79) معامل ذکاء، وتراوحتْ أعمارهُم الزمنيَّةُ مَا بينَ (6-12) عامًا، وتمت المجانسة بين أطفال المجموعتين من حيث معامل الذکاء، ودرجة اضطراب التوحد ، والعمر الزمني ، والمستوى الاجتماعي الاقتصادى، وقد استخدمت الأدوات الآتية: مقياس تقدير التواصل اللفظي (إعداد الباحث)، مقياس السلوکيات النمطية التکرارية (إعداد الباحث) ،والبرنامج التدريبي لبعض الوظائف التنفيذية (إعدادِ الباحثِ)، مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة ، (إعداد/ الشخص،2013-أ) ، مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد/ الشخص،2013-ب)، مقياسُ "ستانفورد بينيه" لقياس الذَّکَاءِ (الصورة الخامسة) ( إعداد / فرج، 2012 ) وتم القياس عقب الانتهاء من البرنامج مباشرة، ، وبعد مرور شهرين، وتَوَصَّلَتْ النتائج إِلَى فاعلية البرنامج التدريبي لبعض الوظائف التنفيذية في تحسين التواصل اللفظي واثره في خفض السلوکيات النمطية التکرارية المقيدة لدى اطفال اضطراب التوحد الکلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية-التواصل اللفظي-السلوکيات النمطية التکرارية- اضطراب التوحد | ||||
Keywords | ||||
التواصل; النمطي; التوحد; الوظائف; التنفيذية | ||||
Statistics Article View: 478 PDF Download: 480 |
||||