الخصائص السيکومترية لمقياس المهارات اللمسية لطفل الروضة الکفيف | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 15, Volume 4, Issue 7, April 2022, Page 4328-4352 PDF (561.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2020.40330.1053 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
کاميليا محمد عبد اللطيف الوکيل | ||||
کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Abstract | ||||
الخصائص السيکومترية لمقياس المهارات اللمسية للطفل الکفيف ا Psychometric Properties of the Blind Child's Tactical Skills Scale ملخص البحث: يهدف البحث الحالي إلى توفير أداة وصفية تشخيصية تسهم في تحديد مستوى الأداء للمهارات اللمسية للطفل الکفيف لمرحلة الطفولة المبکرة، وکذلک تفسير الدرجات الفرعية للمقياس والتي تتمثل في المکونات التالية: الحسي اللمسي، والمعرفي اللمسي، والحرکي اللمسي، والحياتي الوظيفي اللمسي، والتواصل التفاعلي اللمسي، وتکونت عينة البحث من (30) طفلاً من الأطفال المکفوفين المقيدين بمرکز التدخل المبکر للإعاقة البصرية بالجيزة، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوات، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مقياس المهارات اللمسية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي، مما يجعله أداة بحثية صالحة في البيئة المصرية. الکلمات المفتاحية: المهارات اللمسية – الأطفال المکفوفون کلياً. ملخص البحث: يهدف البحث الحالي إلى توفير أداة وصفية تشخيصية تسهم في تحديد مستوى الأداء للمهارات اللمسية للطفل الکفيف لمرحلة الطفولة المبکرة، وکذلک تفسير الدرجات الفرعية للمقياس والتي تتمثل في المکونات التالية: الحسي اللمسي، والمعرفي اللمسي، والحرکي اللمسي، والحياتي الوظيفي اللمسي، والتواصل التفاعلي اللمسي، وتکونت عينة البحث من (30) طفلاً من الأطفال المکفوفين المقيدين بمرکز التدخل المبکر للإعاقة البصرية بالجيزة، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوات، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مقياس المهارات اللمسية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي، مما يجعله أداة بحثية صالحة في البيئة المصرية. الکلمات المفتاحية: المهارات اللمسية – الأطفال المکفوفون کلياً. | ||||
Keywords | ||||
مقیاس; المهارات اللمسیة; طفل الروضة الکفیف | ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 177 |
||||