تحديات تعليم اللغة العربية عن بعد لذوي صعوبات التعلم ومقترحات التطوير من وجهة نظر المعلمات بمدينة الجبيل | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 97, Issue 97, May 2022, Page 105-128 PDF (896.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.231167 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
کوثر جمال الدين خلف الله على1; شيماء وليد ناصر بالعلا1; سمية يوسف أحمد أبو تريمه2 | ||||
1قسم التربية الخاصة کلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل | ||||
2قسم تطوير الذات کلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الکشف عن تحديات تعليم اللغة العربية عن بعد لذوي صعوبات التعلم ومقترحات التطوير من وجهة نظر المعلمات بمدينة الجبيل. وقد تم استخدام المنهج الوصفي؛ لملاءمته لطبيعة البحث الحالي، تم تطبيق استبانة تحديات تعليم اللغة العربية عن بعد لذوي صعوبات التعلم ومقترحات التطوير (إعداد الباحثات) على عينة البحث بلغ عدد أفرادها(56) معلمة منهم (42) من معلمات اللغة العربية،(14) من معلمات صعوبات التعلم بمدينة الجبيل، وقد تم اختيارهم بالطريقة القصدية. وأظهرت نتائج البحث وجود تحديات تواجه تعليم اللغة العربية عن بعد لذوي صعوبات التعلم تتعلق بالنظام الإداري بالمدرسة، وجود تحديات تواجه تعليم اللغة العربية عن بعد لذوي صعوبات التعلم تتعلق بمتغير التخصص لدى المعلمات (اللغة العربية وصعوبات التعلم) ، وجود تحديات تواجه تعليم اللغة العربية لذوي صعوبات التعلم تتعلق بقدرة الطالبات على التأقلم مع نظام التعليم عن بعد ،وجود تحديات تواجه تعليم اللغة العربية لذوي صعوبات التعلم التي تتعلق بقدرة أولياء الأمور على التعامل مع نظام التعليم عن بعد. | ||||
Keywords | ||||
تحديات التعليم عن بعد; اللغة العربية; ذوي صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 590 PDF Download: 483 |
||||