رؤية مستقبلية لتقييم الأداء الأکاديمي لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Article 1, Volume 10, Issue 20, July 2011, Page 21-144 PDF (923.92 K) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2011.231184 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. ذهب نايف الشمري* | ||||
أستاذ مساعد بقسم التربية – کلية التربية جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
على الرغم من تزايد الاهتمام العالمى بتقويم الأداء الأکاديمى لأعضاء هيئة التدريس بصفة عامة ، والأداء التدريسى بصفة خاصة ، فلا يزال تقييم أدائهم لا يحظى بالاهتمام الکافى ، ولا يلقى القبول المناسب فى جامعاتنا ، کما أنه موضع جدل ومحل شک کبيرين ، من حيث خصائصه وأبعاده ، وکيفية تقييمه، ومصادر هذا التقييم . هذا فضلاً عن هذا الأداء يتم – فى الغالب – بشکل شخصى ووفق اجتهادات فردية کما لا يزال بعيدًا عن المعالجات التقييمية الموضوعية للکشف عن أوجه القصور ومعالجتها . ووتزايد هذه الأهمية فى ظل الأخذ بنظام الاعتماد وضمان الجودة والذى يقتضى قدرة المؤسسة بجميع مدخلاتها على تقويم ذاتها هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى فإنه من الضرورى الوقوف على آراء أعضاء هيئة التدريس عن مستوى أدائهم وتحليله ، والوقوف على ما يواجهونه من مشکلات بهدف تقديم حلول مناسبة حيالها . ومن هنا سعت الدراسة الحالية إلى : - تعرف ماهية التدريس الجامعى ، من حيث ( الأهداف – الأهمية – التحديات المستقبلية ) . - تحديد المقصود بتقييم الأداء الأکاديمى لعضو هيئة التدريس الجامعى ، من حيث ( الأهداف – الأهمية – الطرق والأساليب المتبعة ) . - عرض سريع لأهم الاتجاهات العالمية الحديثة لتطوير التعليم الجامعى . - توضيح إلى مدى يمکن الاستفادة من الاتجاهات العالمية کتطوير التعليم الجامعى فى تحديد مجالات تقييم الأداء الأکاديمى لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية . ولذلک فقد استخدمت الدراسة الحالية استبانة تدور محاورها حول "مجالات تقييم الأداء الأکاديمى لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة . واقتصرت الدراسة على عينة من بعض أعضاء هيئة التدريس الجامعى من ( عمداء – وکلاء – رؤساء أقسام – أساتذة ) بلغ عددهم (200) عضوٍ من کليات التربية ببعض الجامعات السعودية ، وقد طبقت الأداة فى الفصل الدراسى الثانى من عام 1430/1431هـ . أما عن منهج الدراسة ؛ فقد اعتمدت على المنهج الوصفى ، مستعينة بمسح آراء أعضاء هيئة التدريس ، فيما يتعلق بدرجة أهمية توافر معايير تقييم مستوى الأداء الأکاديمى فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة لتطوير التعليم الجامعى ، ومقارنة وتحليل هذه الآراء ، والاستفادة مما تم الوصول إليه من نتائج فى بناء النموذج المقترح . هذا ، وقد توصلت الدراسة الميدانية إلى عديد من النتائج تتعلق بالمعايير التى يجب أن يتم تقييم عضو هيئة التدريس بمواعيد المحاضرات . - التزام عضو هيئة التدريس بمواعيد المحاضرات . - الالتزام بمتطلبات المقرر والتنظيمات المتعلقة به . - تخطيط لقاءات دورية للمناقشة والحوار الطلابى . - تنويع أساليب التقويم الذاتى المعتمد على محکٍ خارجى . - تدريس مقررات الدراسات العليا . - توظيف أساليب وتقنيات التدريس التکنولوجية الحديثة . - الاتصال التفاعلى مع الطلاب والزملاء لتبادل المعارف والخبرات عبر شبکة الإنترنت . - استخدام تقنيات الحاسب الآلى فى القياس وبناء الاختبارات . - الإبداع فى الموقف التعليمية الجامعية ( حلقات الحوار والمناقشة والعمل التعاونى ) . وفى ضوء نتائج الدراسة الميدانية ، توصلت الدراسة إلى بناء وتصميم النموذج مقترح لتقييم الأداء الأکاديمى لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة " . وکان من أهم توصياتها : - إبراز أهمية التدريس الجامعى کوظيفة أساسية من وظائف الجامعة . - تشجيع التميز فى الأداء بين الأکاديميين فى الجامعة . - استخدام معايير التقويم الحديثة والمناسبة وعدم الاعتماد على أساليب ونماذج التقويم التقليدية لأداء العضو . | ||||
Keywords | ||||
تقييم; الأداء الأکاديمي; الجامعات السعودية | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 91 |
||||