أثر التفاعل بين نمط إدارة الأنشطة الإلکترونية التفاعلية (موجه/حر) ونمط تقديمها (استهلالية/ختامية) على زيادة کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات وتحسين اليقظة العقلية لدى طالبات الاقتصاد المنزلي | ||||
المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية | ||||
Article 2, Volume 5, Issue 11, April 2022, Page 128-238 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjseas.2022.231352 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان محمد مکرم مهني شعيب* 1; نرمين مصطفي حمزة الحلو* 2; رباب عبد المقصود يوسف البلاصى* 3 | ||||
1کلية التربية النوعية جامعة الفيوم | ||||
2کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان | ||||
3جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمط إدارة الأنشطة الإلکترونية التفاعلية (موجه/حر) ونمط تقديمها (استهلالية/ختامية) على زيادة کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، وتحسين اليقظة العقلية لدى طالبات الاقتصاد المنزلي، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثات باستخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في مقياس کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، ومقياس اليقظة العقلية من إعداد الباحثات، وتم التطبيق على عينة قوامها (56) طالبة من طالبات الفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلي جامعة الفيوم، وتم تقسيمهم على أربع مجموعات تجريبية، وکشفت النتائج عن وجود فروق بين متوسطات درجات الطالبات في مقياس کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات؛ راجع إلى اختلاف نمط إدارة وتقديم الأنشطة الالکترونية التفاعلية، وأن حجم تأثيرهما جاء کبيرا، کما کشفت النتائج عن أن حجم تأثير التفاعل بين نمط إدارة الأنشطة الالکترونية و نمط تقديم الأنشطة الالکترونية لدى الطالبات جاء کبيرا، وهو ما يدل على التأثير الکبير للتفاعل بين نمط إدارة الأنشطة الالکترونية (الموجه - الحر)، ونمط تقديم الأنشطة الالکترونية (استهلالية - ختامية)، في زيادة کفاءة التمثيل المعرفي لدى طالبات الاقتصاد المنزلي عينة البحث، وتم استخدام اختبار توکي Tukey Test لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعات الأربعة في مقياس کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، الذي أظهر تفوق المجموعة الرابعة (نمط إدارة الأنشطة الحر/ نمط تقديم أنشطة ختامية) عن باقي المجموعات، کما کشفت النتائج عن وجود فروق بين متوسطات درجات الطالبات في مقياس اليقظة العقلية؛ راجع إلى اختلاف نمط إدارة وتقديم الأنشطة الالکترونية التفاعلية، وأن حجم تأثيرهما جاء کبيرا لنمط إدارة الأنشطة الالکترونية التفاعلية، بينما جاء متوسطاً لنمط تقديم الأنشطة الالکترونية التفاعلية، کما کشفت النتائج عن حجم تأثير التفاعل بين نمط إدارة الأنشطة الالکترونية و نمط تقديم الأنشطة الالکترونية لدى الطالبات جاء صغير وهذا يشير إلى أنه لا يوجد تفاعل إحصائي دال بين نمط إدارة الأنشطة الالکترونية و نمط تقديمها في مقياس اليقظة العقلية لطالبات الاقتصاد المنزلي | ||||
Keywords | ||||
إدارة الأنشطة الإلکترونية التفاعلية; نمط تقديم الأنشطة الإلکترونية التفاعلية; کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات; اليقظة العقلية; الاقتصاد المنزلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 184 PDF Download: 330 |
||||