أولا المراجع العربية :
- إبراهيم, م. (2019) "استراتيجيات تدريس التصميم: تعزيز الفکر الإبداعي لدى طلبة التصميم الداخلي بين النظرية و التطبيق".مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية. مجلد4 عدد18 ، ص506-528
- الطيب, د.(2017)"تدريس مشروع التصميم في استوديو التصميم الداخلي : اسس ومفاهيم". مجلة التصميم الدولية، مجلد7 ،عدد1، ص 95-102.
- النجادة, ع. ص. (2008)."التعلم بالممارسة وأثرة علي رفع جودة التعليم في مجال التصميم الداخلي" مجلة علوم وفنون-دراسات وبحوث، مجلد 20، عدد 2، ص 323-344.
- جلال.ه.م. (2018). "التقنيات الرقمية تشارک فى عملية التصميم وتدعمها". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، مجلد 4 ، عدد 4، ص 119-136
- حسن. ح. ف (2016). "نظرية الذکاءات المتعددة (دراسة نظرية)" Journal Of Educational and Psychological Researches, 13(51), 281-299.
- حسن.ب،احمد. ب، احمــد. ن،عمـــر. و (2018) "تقنیات التصنیع الرقمی وأثرها على العمارة الداخلیة فی القرن 21". مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، مجلد 33 ، عدد3 ، ص 142-163
- دماج, ب. رفعت, ر.مرغني, ع(2018) "تأثير مکونات البيئة التعليمية بمراسم التصميم التقليدية والافتراضية على تحقيق الاتصال والتفاعل في تعليم التصميم المعماري". مجلة "Baheth" 1(1)، ص15
- ديفنتالا, أ. سبيتشر, و.مورهيد, و, سيرمينارو, و،بير, و.(2017) "فکر واعمل کمصمم: کيف يدعم التفکير عبر التصميم الابتکار في التعليم من مرحلة الروضة حتى الصف الثاني عشر". مؤتمر القمة العالمي للإبتکار في التعليم .
- ذوقان.ع ،السميد. أ. (2013) "إستراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين".مرکز ديبونو لتعليم التفکير.ISBN 9957-454-08-2
- شاهين. ع.(2010) "استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعليم وانماط التعليم".کلية التربية بدمنهور ، جامعة الاسکندرية.
- صبح, ه. (2018) "استوديو التصميم في ظل متغيرات العصر". مجلة Baheth، 11 (1). ص1-11.
- عبد العظيم.س.ع.(2021) "فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الرسم الحر للطالبات الموهوبة بإستخدام المنظور". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية. مجلد 8. عدد2. ص1-19
- قطب.م، أبو دنيا.س، عامر.و، (2018) " تعظيم الإستفادة من المحاکاة الإفتراضية في تدعيم إستراتيجيات التعليم التفاعلي" مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، مجلد 5، عدد1، ص67-80
- محسن.ع.ع.(2020). "فعالية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في رفع مهارات الطالبات في مقرر التثقيف الملبسي". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية. مجلد 7. عدد 4. ص163-183.
- محمد. ع. "تقنيات التعليم". الإدراة العامة للمعاهد والدور، الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة https://www.iu.edu.sa/site_Page/21011
- هنداوي. ص.(2014) "استراتيجيات التدريس". جامعة دمنهور
- يوسف, خ.(2019). "تعليم التصميم المعماري قضايا وقناعات". مکتبة الانجلو المصرية.ISBN 9789770532515
ثانيا المراجع الاجنبية:
- Alaswad, Z. (2017). “A game-based design studio: An exploration of an interior design studio environment for implementing game-based learning”. Doctoral dissertation, Iowa State University.
- Ankerson. K, &Pable, J. (2008). “Interior design: Practical strategies for teaching and learning”. ISBN 978-1563675584.
- Austerlitz, N, Aravot, I, & Ben-Ze’ev, A. (2002). “Emotional phenomena and the student–instructor relationships”. Landscape and Urban Planning, Vol. 60 No.2, p105-115.
- Bashabsheh, A. K., Alzoubi, H. H., & Ali, M. Z. (2019). “The application of virtual reality technology in architectural pedagogy for building constructions”. Alexandria Engineering Journal, 58(2), 713-723.
- Bender, D. M. (2002). “Attitudes of higher education interior design faculty toward the innovation of distance education”.(Doctor of Philosophy), Michigan State University.
- Cameron.L. (2008). “An Introduction to Learning Management Systems”.
- Education and Technology : Proceedings of ICICTE . p314-323.
- Carol B, Katherine C, Sarah D, Mitzi V, McGrath, M, &Reimer,Y. (2011). “A theoretical framework for the studio as a learning environment”. International Journal of Technology and Design Education, 23(2), 329-348.
- Dorta, T., Kinayoglu, G., &Boudhraâ, S. (2016).” A new representational ecosystem for design teaching in the studio”. Design Studies, 47, p. 164-186.
- Easterday, M. W., Lewis, D. R., & Gerber, E. M. (2014).” Design-based research process: Problems, phases, and applications”. Boulder, CO: International Society of the Learning Sciences.ICLS2014. P317-324.
- Flinders, D. J.&Uhrmacher, P.B (Ed.). (2011). “Curriculum and Teaching Dialogue”. Vol. 13. No, 1 & 2. ISBN 978-1-61735-607-0.
- Grover, R., Emmitt, S, & Copping, A. (2020). “Critical learning for sustainable architecture: Opportunities for design studio pedagogy”. Journal of Sustainable Cities and Society, Vol. 53, 101876.
- Guerin, D. (1991). “Issues facing interior design education in the twenty‐first century”. Journal of Interior Design, Vol. 17 No.2, p 9-16.
- Gur, E. (2010).” Open and cell-type design studios: Their impact on architectural education”. ArchNet-IJAR: International Journal of Architectural Research, Vol. 4 No. 2/3 p.216 -224.
- Harb, J. N., Durrant, S. O., & Terry, R. E. (1993). "Use of the Kolb learning cycle and the 4MAT system in engineering education". Journal of engineering education, Vol. 82 No.2, p 70-77.
- Karslı, U. T. &Özker, S. (2020). “A biomimetic design experience in informal interior architecture education”. Design and Technology Education: an International Journal, Vol. 25 No.1, p 80-95
- Koch, A. Schwennsen, K. Dutton, T. & Smith, D. (2002). “The redesign of studio culture. A Report of the AIAS Studio Culture Task Force”.The American institute of architecture student, ISBN 202-626-7472.
- Kurt S, (2009). “An analytic study on the traditional studio environments and the use of the constructivist studio in the
- architectural design education”. Procedia-Social and Behavioral Sciences, Vol. 1 No. 1, p 401-408.
- Lueth, P. L. O. (2008). “The architectural design studio as a learning environment: aqualitative exploration of architecture design student learning experiences in design studios from first-through fourth-year”.Iowa State University.
Mårell-Olsson, E. (2021). “Using gamification as an online teaching strategy to develop students’ 21st
|