جوانب من جهود التعليم للعلاَمة ابن باديس في الجزائر: الغايات والمکاسب | ||||
دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية | ||||
Article 8, Volume 14, Issue 52, June 2021, Page 107-115 PDF (327.99 K) | ||||
Document Type: الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة | ||||
DOI: 10.21608/kan.2021.231391 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
معيوش براهيم | ||||
دکتوراه العلوم من جامعة الجزائر(2)، أستاذ بجامعة سطيف (2)، الجمهورية الجزائرية. | ||||
Abstract | ||||
ما من شک أنَ التعليم رکيزةٌ أساسيةٌ من الرکائز التي تقوم عليها المجتمعات، لذلک بعد الهجمة الفرنسية التي تعرضت لها الجزائر أولى الفرنسيون اهتمامًا بالغًا به وتبَنوا استراتيجيات کثيرة لإعادة بناء المنظومة التعليمية بالشکل الذي يخدم مشروعهم الاستعماري، لکنهم کانوا بين الفينة والأخرى يصطدمون بعلماء مقتدرون تجَذر فيهم حب العلم ورفع صروحه على غرار العلاَمة عبد الحميد بن باديس الذي کان له نشاطٌ تعليميٌ استطاع من خلاله أن يُحقق في تلک الظروف الحالکة مکاسب أثرت بشکل عميق في مشروع بعث الجزائر من جديد وهي الحقيقة التي لا يُنکرها إلا أصحاب الفکر المُتزمّت، ويروج عکسها بعض الباحثين الذين لا يستطيعون الکتابة عن الموضوع خارج دائرة الأيدولوجيا، وانطلاقًا من فکرة أنَ الکتابة في التاريخ ليست جازمة عُدنا للموضوع لمناقشته من غير طابوهات وذلک بالاعتماد على نهج فکري خال من المسکوت عنه والمحجوب بالمغالطات، ذلک لأنه کثيرًا ما يجد القُراء أنفسهم في غمرة النقاش الدائر حول الهوية والذاکرة الجماعية للجزائر ممزقين بشکل عام بين ولائين فکريين إثنيين أحدهما منتصر للمشروع الإصلاحي لهذا العلامة والذي يُعَدّ التعليم أحد رکائزه الأساسية لأنَه وسيلة لتجديد الفکر والثقافة والآخر رافض له من منطلق أنَه مشروع يقوم على فکر رجعي يمنع معاصرة ما يستجديه الزمن من تغيرات في مظاهر الحياة المختلفة. الاستشهاد المرجعي بالمقال: معيوش براهيم، "جوانب من جهود التعليم للعلاَمة ابن باديس في الجزائر: الغايات والمکاسب".- دورية کان التاريخية.- السنة الرابعة عشرة- العدد الثاني والخمسون؛ يونيو 2021. ص 107 – 115. | ||||
Highlights | ||||
| ||||
Keywords | ||||
التعليم; ابن باديس; إصلاح التعليم; التعليم في الجزائر; الاحتلال الفرنسي | ||||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 226 |
||||