مقياس المشکلات السلوکية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا. | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 4, Volume 11, Issue 39, April 2022, Page 115-155 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2022.231531 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أماني عبدالرازق | ||||
کلية علوم ذوي الأعاقة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث إعداد مقياس لقياس المشکلات السلوکية لدى الأطفال المتأخرين لغويًا، والتحقق من صدقه وثباته ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس المشکلات السلوکية ، واحتوى علىثلاثة أبعاد للمشکلات السلوکية ، والمقياس تکون في صورته النهائية من(47) فقرة موزعة على (3) أبعاد رئيسية، وهي :البعد الأول وهو السلوک العدوانى(16)عبارة، البعد الثاني وهوالعناد والتمرد(15)عبارة، البعد الثالث وهو السلوک الفوضوي(16) عبارة، ، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (35) طفل وطفلةمتأخرين لغويًا بمدرستي الملط الابتدائية ، والشهيدالصادق الابتدائية المشترکة بإدارة أبوحماد التعليمية محافظة الشرقية، وقد تراوحت أعمارهم بين (6-9) سنوات، وکشفت النتائج إلى تمتع مقياس المشکلات السلوکية بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة. | ||||
Statistics Article View: 163 PDF Download: 292 |
||||