فاعليةُ أنشطة تعليمية/تعلمية مقترحة مصممة في ضوء تطبيقات الذَّكَاء الاصطناعيّ لتنمية الذَّكَاءِ الوجدانيّ للطفلِ في مرحلةِ الطُفُولَة المُبَكِّرَة | ||||
المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة | ||||
Volume 1, Issue 2, April 2022, Page 147-180 PDF (618.54 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aatm.2022.231589 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هدى على1; لطيفه الجوير2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس -كلية التربية- جامعة حلوان | ||||
2باحث مستقل | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدِّرَاسَةُ إلى تنمية الذَّكَاء الوجدانيّ لدى الأَطْفَال في مرحلة الطُفُولَة المُبَكِّرَة من خلال أنشطة تعليمية/ تعلمية مقترحة مصممة في ضوء الذَّكَاء الاصطناعيّ، وتكون مجتمع الدِّرَاسَة من أطفال الروضة الثانية البالغ عددهم (227 طفلاً). اقتصرت عينة الدِّرَاسَة على عينة عشوائية من الأَطْفَال بلغ عددها (30) طفل تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (15) طفل، مجموعة ضابطة (15) طفل. وكشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البَعديّ لاختبار الذَّكَاء الوجدانيّ المصور للأطفال لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القَبليّ والبَعديّ لاختبار الذَّكَاء الوجدانيّ المصور للأطفال لصالح التطبيق البَعديّ بالنسبة للدرجة الكلية للاختبار، وكذلك بالنسبة للأبعاد الأربعة للاختبار: (الوعي بالذات- تنظيم الذات- التعاطف- المهارات الاجتماعية)؛ ما يُثبت نجاح وفاعلية الانشطة المقترحة في تنمية الذَّكَاء الوجدانيّ لدى الأَطْفَال في مرحلة الطُفُولَة المُبَكِّرَة | ||||
Keywords | ||||
أنشطة تعليمية/ تعلمية; الذَّكَاء الاصطناعيّ; الطُفُولَة المُبَكِّرَة; الذَّكَاء الوجدانيّ; الوعي بالذات | ||||
Statistics Article View: 1,083 PDF Download: 1,804 |
||||