تکنوبوکس يدعم ابداع التصميم في ضوء مهارات تقنية التقمص | ||||
مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||||
Article 13, Volume 5, Issue 9, June 2022, Page 112-124 PDF (1014.42 K) | ||||
Document Type: مقالات بحثية | ||||
DOI: 10.21608/mjas.2022.126672.1059 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رحاب محمود عبدالعظيم عبدالله | ||||
قسم التصميم الصناعي-کلية الفنون التطبيقيه-جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
تتطور أدوات وطرق وتقنيات التصميم مع مرور الزمن، ومع تحول التصميم من مجرد علاقة الإنسان بالمنتج بشکل مباشر Product Centered Design إلى مرکزية الإنسان لعملية التصميم Human Centered Design التي بمقتضاها أثرت على محاور الترکيز لحل الاشکاليات المرتبطه بعمليات التصميم، أصبح من الضروري التعرف على تقنيات تتيح الفهم العميق للإنسان کمستخدم/مستعمل کأحد أهم محاور التصميم، وکذلک الإنسان في أدواره الأخرى المرتبطه بعملية التصميم، فلابد للمصمم أيضاً أن يفهم منظور ووجهات النظر المنفذ والموزع والمسوق لتحقيق التوازن المطالب بها في عمليات التصميم. لذا کان من الضروري البحث في تقنيه تتيح للمصمم الإنغماس والشعور والتعاطف بالإنسان – خاصة المستخدم/المستعمل- لتمکنه من تلبية احتياجاته بدلاً من الترکيز على المنتج. لذا يهدف البحث إلى تقديم کيفية الاستفاده من تقنية التقمص Empathy ولعب الأدوارRole Play في تعليم التصميم وأثرها على تحقيق جوده أکبر أثناء ممارسة عمليات التصميم ويفترض البحث أنه بمعرفة کيفية استخدام تقنيتي التقمص ولعب الأدوار يحسن ذلک من استيعاب طلاب التصميم بالمشاکل الفعليه للمستعمل أولاً، والاشکاليات المصاحبه لکل مرحلة تصميم على حده، مما يوفر للمعلم تقنيه تعليميه فعاله وأيضاً ممتعه تساعده في تعليم التصميم للطلاب. کما يقدم البحث تجربه تطبيقيه تدلل على إمکانية التطبيق من خلال "تکنو بوکس" TechnoBox الذي کان عنوان تجربة التقمص لطلاب الفرقه الثانيه لقسم التصميم الصناعي-کلية الفنون التطبيقيه-جامعة بني سويف في منهج تصميم منتجات 3، کان هدفها غمر الطلاب في موضوع الابتکار التکنولوجي بالاستعانه بتقنيتي التقمص ولعب الأدوار. | ||||
Keywords | ||||
Role Play Technique; Empathy Design Method; Design Studio | ||||
References | ||||
1-Battarbee, K., 2004. Co-experience: understanding user experience in social interaction. Doctoral dissertation. Series ILMARI A51, University of Art and Design Helsinki. 2-Battarbee, K. and Koskinen, I., 2005. Coexperience: user experience as interaction. CoDesign, 1 (1), 5–18. 3- Boess, Stella., 2006. Rationales for role playing in design. Applied Ergonomics Design, Delft University of Technology, The Netherlands . 4- Bohorquez, F. – and Tobon, J., 2019. Empathic Design as a Framework for Creating Meaningful Experiences, Conference Proceedings of the Academy for Design Innovation Management • November 2019 5-Buchenau, M. and Fulton Suri, J., 2000. Experience prototyping. In: D. Boyarski and W.A. Kellogg, eds. Proceedings of the conference on designing interactive systems: processes, practices, methods, and techniques, 17–19 August. New 6- Buchenau, M. and Fulton Suri, J., 2000. Experience prototyping. In: D. Boyarski and W.A. Kellogg, eds. Proceedings of the conference on designing interactive systems: processes, practices, methods, and techniques, 17–19 August. New 7-Fulton Suri, J., 2003. Empathic design: informed and inspired by other people’s experience. In: I. Koskinen, K. Battarbee، 8- Keller, I. and Stappers, P.J., 2001. Presence for design: conveying atmosphere through video collages. CyberPsychology and Behavior, 4 (2), 215–223. 9- Koskinen, I. and Battarbee, K., 2003. Introduction to user experience and empathic design. In: I. Koskinen, K. Battarbee, and T. Mattelmäki, eds. Empathic design, user experience in product design. Helsinki: IT Press, 37–50. 10-Koskinen, I., Battarbee, K., and Mattelmäki, T., 2003. Empathic design, user experience in product design. Helsinki: IT Press. 11- Kouprie, Merlijn and Visser, Sl.,2009. Industrial Design Engineering, ID-StudioLab, TU Delft, Landbergstraat 15, Delft 2628CE, The Netherlands 12- Laurel, B., 2003. Design research: methods and perspectives. Cambridge, MA: MIT Press. 13- Leonard, D. and Rayport, J.F., 1997. Spark innovation through empathic design. Harvard Business Review, 75 (6), 102–113. 14- Mattelmäki, T. and Battarbee, K., 2002. Empathy probes. In: T. Binder, J. Gregory, and I. Wagner, eds. Proceedings of the participatory design conference 2002. Palo Alto CA: CPSR, 266–271. 15-Manorom, Kanokwan and Pollock, Zoë.,2006. Role Play as a Teaching Method: A Practical Guide. the Mekong Sub-region Social Research Centre, Faculty of Liberal Arts, Ubon Ratchathani University. 16- Sanders, E.B.-N. and Dandavate, U., 1999. Design for experiencing: new tools. In: C.J. Overbeeke and P. Hekkert, eds. Proceedings of the first international conference on design and emotion, 3–5 November 1999, The Netherlands: Delft University of Technology, Delf | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 85 |
||||