تأثير التکنولوجيا المعاصرة على الأبداع في الأعمال النحتية | ||||
مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||||
Article 15, Volume 5, Issue 9, June 2022, Page 136-141 PDF (576.97 K) | ||||
Document Type: مقالات بحثية | ||||
DOI: 10.21608/mjas.2022.126081.1058 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عرفه شاکر حسن فراج | ||||
قسم النحت | ||||
Abstract | ||||
ساهمت الآلة بشکل کبير على التخيل والابتکارمن اجل ايجاد تنمية ثقافية حديثة والتقدم التکنولجي من أهم مقومات التطوير للرؤية الفنية المعاصرة بإختلاف المفاهيم الفنية وإبراز الأدوات والآلات المستخدمة التي مهدت الطريق أمام نحاتي العصر الحديث وکان للتقدم التکنولجي دورا هاما في خلق الإبتکارات والمهارات الفنية في شکل العمل الفني ومظهره التقني من حيث الملمس والسطح والصقل. واستخدام الآلات الکهربائية بانواعها المختلفة لأکمال العمل الفني وساعدت في توفير الجهد والوقت لاتمام العملية الفنية ، فالمنحوتات الحجرية اصبحت لا تستغرق وقتا طويلا لاستغلال الماکينات الحديثة في النحت على الأحجار الصلبة مثل الرخام والجرانيت لتمکنه من توظيف العديد من آلات القوى من مضاعفة إنتاجه الفني وتطوير طرق الأداء مما أثرى التجارب الفنية في التعامل مع الخامات والأحجار . إستخدام الآلات الکهربائية بين وظائف وإمکانيات تقنية عالية في الخامات والأحجار . إستخدام الآلات الکهربائية بين وظائف وإمکانيات تقنية عالية في الخامات املختلفة ومن ثم يستطيع الفنان إبراز ما بداخله ما يلوح له من تأثيرات حديثة وهذا يساعد الفنان على إبداع أشکال فنية من المواد الصلبة والزجاج واللدائن الصناعية مثل البوليستر والبلاستيک مثل فنانين کثيرين استغلوا ذلک التقدم التکنولوجي والمعجزات العلمية في العصر الحديث . والواقع أن العصر الحديث ومنجزاته العلمية لهما أثر کبير في ذلک التقدم التکنولوجي ، وظهر ذلک في أعمال بعض النحاتين المعاصرين ، وکذلک في أعمال الباحث التي من خامات مختلفة مثل الأحجار ، البرونز ، البوليستر ، وتم إظهار الأدوات الخاصة في النحت والتعامل مع الخامات الحديثة وذکر الآلات الکهربائية واليدوية وأدوات التفنيش والتلميع والصقل . | ||||
Keywords | ||||
التکنولجيا والحداثة; الفنون المعاصرة; فنون ما بعد الحداثة; النحت | ||||
References | ||||
1 أحمد حافظ رشدان) 2112 ( :"المجال الوظيفي والجمالي لفن النحت "،رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية،جامعة حلوان، القاهرة. -2 أمجد صلاح التهامي) 2113 ( :" القيم التشکيلية والتعبيرية لمنحوتات عنصر الحيوان في اتجاهات الفن الحديث "،رسالة ماجستير ، کلية التربية الفنية جامعة حلوان. -3 رمضان الصباغ) 1991 ( :"عناصر العمل الفني ، دراسة جمالية "، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية . -2 سلامة محمد علي إبراهيم) 2112 ( :"الإمکانات التشکيلية للمجسمات الأولية باستخدام الکمبيوتر في مجال النحت، رسالة دکتوراة، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، ٥- محسن محمد عطية) 2111 ( :"القيم الجمالية في الفنون التشکيلية، دار الفکر العربي، ط ا،القاهرة، ٦- محمد درويش زين الدين) 2113 ( :" النحت البارز أساليبه وإمکاناته التشکيلية، رسالةماجيستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان . ٧- محمد فتحي) 2111 ( :" الکمبيوتر والثقافة والفنون "، الهيئة القومية المصرية للکتاب ، القاهرة . ٨- مني سامي سعيد) 2121 ( :" الإمکانات التشکيلية لخامات النحت الحديث وأثرها في إثراءالتشکيل النحتي لدي طلاب کلية التربية النوعية، رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة القاهرة -9 محمود البسيوني) 1993 ( : إبداع الفن وتذوقه ، دار المعارف ، القاهرة . -11 اسماعيل شوقي) 2112 ( : الفن و التصميم ، مطبعة العمرانية للأوفست ، الجيزة . -11 ايمان کرم حسين ) 2121 ( : البعد الرابع لفن النحت ، مجلة الفنون والعلوم الأنسانية ، المجلد الرابع ، عدد ٨ ، کلية الفنون الجميلة ، جامعة المنيا | ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 115 |
||||