تحديات ممارسات التعليم عن بُعد لذوي صعوبات التعلُّم والإجراءات الواجب اعتبارها للحد منها من وجهة نظر المشرفين والمشرفات بمنطقة المدينة المنورة Challenges of Distance Education Practices for Learning Disabilities Students and the Procedures to be Considered to Reduce them from the Point of View of Supervisors in the AL- Madina AL-Munwwarah Region | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 April 2022 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2022.132101.1280 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صهيب معمار | ||||
جامعة الملک سعود قسم السياسات التربوية مسار تعليم الکبار والتعليم المستمر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن تحديات ممارسات التعليم عن بُعد لذوي صعوبات التعلُّم والتوصل إلى الإجراءات الواجب اعتبارها للحد منها من وجهة نظر المشرفين والمشرفات بمنطقة المدينة المنورة، والکشف عن الفروق الدالّة إحصائيًا بين أفراد الدراسة وفقًا لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الإدارة التعليمية، والجنس). وتم استُخدام المنهج الوصفي المسحي، وباستخدام أداتي الاستبانة والمقابلة, وطُبّقت الاستبانة على مجتمع الدراسة المکوَّن من 134 معلم ومعلمة؛ للحصول على عينة عشوائية بسيطة قدرها 127. وطُبّقت المقابلة على 11 من مشرفي ومشرفات صعوبات التعلُّم ومدراء إدارات التربية الخاصة ومساعديهم في إدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة والمحافظات التابعة لها، وأظهرت نتائج الاستبانة أن المتوسطات الحسابية لفقرات تحديات ممارسات التعليم عن بُعد لذوي صعوبات التعلُّم تراوحت ما بين (4.00 إلى 4.31) بانحراف معياري تراوح ما بين (0.72 إلى 1.10)، کما بلغ المتوسط العام (4.19) وهو في المستوى المرتفع، وکان أعلى ثلاث متوسطات (صعوبة الوصول إلى ممارسات تعليمية مبنية على الأبحاث مناسبة لذوي صعوبات التعلُّم) بمتوسط حسابي (4.31)، ثم (تدني مستوى تفاعل ذوي صعوبات التعلُّم مع الممارسات المختلفة في ظل غياب التفاعل الصفي) بمتوسط حسابي بلغ (4.29)، وثم(عدم کفاية زمن الحصة الدراسية في المنصة الإلکترونية مع الممارسات المستخدمة لذوي صعوبات التعلُّم) بمتوسط حسابي (4.28). وأظهرت النتائج: عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات الحسابية تبعًا للمؤهل العلمي (بکالوريوس، دراسات عليا). وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات الحسابية تبعًا لسنوات الخبرة. کما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات الحسابية تبعًا للإدارة التعليمية (المدينة المنورة، محافظات أخرى). وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات الحسابية لمحور (التحديات) تبعًا للجنس (ذکر، أنثى). | ||||
Keywords | ||||
التطوير; التحديات; الممارسات; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 124 |
||||