الخصائص السيکومترية لاختبار التفکير المنطقي الرياضي لدي التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب في المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 14, Volume 11, Issue 38, January 2022, Page 172-211 PDF (1.97 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2022.232032 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد فضل1; سعيد عبدالرحمن2; عبير عبدالفتاح3 | ||||
1جامعة السادات | ||||
2کلية علوم الاعاقة | ||||
3کلية علوم ذوي الاعاقة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلي محاولة التأکد من الخصائص السيکومترية لاختبار التفکير المنطقي الرياضي لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات من الصف الرابع الابتدائي التي تتراوح أعمارهم من (٩-١٠) حيث قامت الباحثة بعرض الإختبار علي (١٠) من المحکمين في قسم المناهج وطرق التدريس ،وموجهي مادة الرياضيات وذلک للحکم على صلاحية الأسئلة ، ثم قامت الباحثة باستبعاد الأسئلة والمفردات الذي اتفق عليها المحکمين وکانت نسبة الاتفاق (٨٠ ٪) ثم قامت الباحثة بتطبيق الإختبار علي عينة استطلاعية مکونة من (٥٤)من طلاب ذوي صعوبات التعلم بهدف التعرف علي مدي فهم أفراد العينة بعبارات وتعليمات أسئلة الاختبار وقد اتضح أن العبارات والتعليمات تتميز بالوضوح والفهم لجميع أفراد العينة علما بأنه تم استبعاد ذلک العينة من العينة الإجمالية التي تم فيها اختيار عينة الدراسة حيث تم حذف المفردات التي يجيب عنها أکثر من (٨٠٪) من أفراد العينة الاستطلاعية التي تکون سهلة ولذا تم حذفها ، أما المفردات التي يجيب عنها أقل من (٢٠٪) التي تکون صعبة ،لذا وجب حذفها حيث يتضح أن جميع مفردات الإختبار دالة عند (١.,.) وعند (٥.,.) وهذا يدل علي تمتع الإختبار بدرجة صدق مرتفعة. | ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 226 |
||||