تأثير برنامج تعليمي باستخدام بعض الإدراکات الحس- حرکية علي تطوير مهارة البدء الخاطف في السباحة لذوي الإحتياجات الخاصة (الصم والبکم) | ||||
مجلة علوم الرياضة | ||||
Article 7, Volume 32, Issue 5, June 2019, Page 205-266 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2019.232432 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسني علي عاشور* ; أحمد حسن نظمي* ; هناء محمود علي* ; أشرف مصطفي زکي* | ||||
جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير برنامج تعليمي مقترح بإستخدام بعض الإدراکات الحس– حرکية علي تطوير مهارة البدء الخاطف في السباحة لذوي الإحتياجات الخاصة (الصم والبکم) , وأستخدم الباحثون المنهج التجريبي بإستخدام أسلوب القياس القبلي البعدي لمجموعة واحده علي عينه عشوائية قوامها (10) من ذوي الإحتياجات الخاصة (الصم والبکم) بمحافظة المنيا , وتوصلت نتائج البحث أن البرنامج التعليمي بإستخدام بعض الإدراکات الحس- حرکية (قيد الدراسة) له تأثير إيجابي علي الإدراک الحس – حرکي (الأرضي) لذوي الإحتياجات الخاصة (الصم والبکم) (عينة البحث) حيث تراوحت نسب التغير المئوية لتلک المتغيرات مابين (42.12% : 61.27%) , البرنامج التدريبي بإستخدام بعض الإدراکات الحس- حرکية (قيد الدراسة) له تأثير إيجابي علي الإدراک الحس– حرکي(المائي) لذوي الإحتياجات الخاصة (الصم والبکم) (عينة البحث) حيث تراوحت نسب التغير المئوية لتلک المتغيرات ما بين (26.69%: 28.45%) , البرنامج التعليمي بإستخدام بعض الإدراکات الحس- حرکية (قيد الدراسة) له تأثير إيجابي علي متغيرات مهارة البدء الخاطف لذوي الإحتياجات الخاصة (الصم والبکم) (عينة البحث) حيث تراوحت نسب التغير المئوية لتلک المتغيرات ما بين (19.01%: 27.83%) , ومن التوصيات المقترحة تعميم تطبيق تدريبات الإدراک الحس – حرکية علي الجانبين الأسوياء وذوي الإحتياجات الخاصة والترکيز علي تدريبات الإدراک الحس – حرکي کأساس في تطوير مستوي الأداء المهاري في جميع المراحل السنية لکلاً من (البراعم , الناشين , الأصحاء , ذوي الإحتياجات الخاصة) | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 173 |
||||