الجوانب الروحية والاجتماعية والوطنية في التراث الرهباني للأنبا شنودة رئيس المتوحدين 333 -451م " | ||||
التاريخ والمستقبل | ||||
Article 8, Volume 36, Issue 71, January 2022, Page 353-400 PDF (2.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hfj.2022.112476.1040 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يوسف سمير کامل Kamel | ||||
جامعة دراية | ||||
Abstract | ||||
" الجوانب الروحية والاجتماعية والوطنية في التراث الرهباني للأنبا شنودة رئيس المتوحدين " ملخص بحث من إعداد د/يوسف سمير کامل بسخرون مدرس التاريخ الإنساني بقسم العلوم الإنسانية بجامعة دراية -المنيا کان للرهبنة المصرية فضلاً کبيراً على منطقة الشرق الأوسط خاصة وعلى العالم عامة. ومن الجدير بالذکر أن الأنبا أنطونيوس رائد الرهبنة الانفرادية، أستطاع أن ينقل للبشرية نموذج متفرد من الرهبنة المسيحية التي لم يعرفها العالم من قبل. فمن مصر انتقلت الرهبنة للغرب، فنجد أن هناک بعض من النساک الذين وفدوا على مصر ونقلوا إلى بلادهم نماذج الحياة الرهبانية والديرية التي رأوها بأنفسهم في مصر، سواء بأحاديثهم وسلوکهم الرهباني أو بکتاباتهم ومن أمثلة هؤلاء: 1. بلاديوس: (کاتب بستان الرهبان) سنة 405 م. حيث زار مصر عدة مرات. 2. يوحنا کاسيان: زار غالبية أديرة مصر وقضى بها عدة سنوات وتنقل بين الآباء النساک. 3. روفينوس الأکوبالي 394 م.: الذي ترجم کتاب تاريخ الرهبان إلى اللاتينية. 4. القديس جيروم: سنة 385 م. تسجيل الراهبة الرومانية بولا، وزار وادي النطرون وقام بنقل ما عرفه عن أنظمة باخوميوس إلى اللاتينية سنة 404 م. * بالإضافة إلى القديس باسليوس الکبير وغريغوريوس أسقف نيصص وغريغوريوس الناطق بالعجائب ويوحنا ذهبي الفم وک | ||||
Keywords | ||||
الجوانب; التراث; الرهباني; شنودة; الروحية | ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 440 |
||||