أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب فى اکتساب مهارات کتابة الخبر الصحفى لدى طلاب الإعلام التربوى بکليات التربية النوعية: دراسة شبة تجريبية | ||||
المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال | ||||
Article 2, Volume 2022, Issue 36, March 2022, Page 50-91 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال. | ||||
DOI: 10.21608/jkom.2022.232542 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رباب صلاح السيد ابراهيم* | ||||
أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية، جامعة المنوفية ، المنوفية، مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثيراستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب لإکتساب مهارات کتابة الخبر الصحفى لدى طلاب کليات التربية النوعية، وتنتمى هذه الدراسات إلى الدراسات شبه التجريبية، وفى إطارها استخدَمَت الباحثة المنهج شبه التجريبى والمنهج الوصفى، وقد استعانت الباحثة بالعديد من أدوات الدراسة لجمع البيانات المطلوبة وهى الابحار المعرفى عبر الويب،اختبار تحصيلى لمهارات کتابة الخبر الصحفى، بطاقة تقييم کتابة الخبر الصحفى، وطبقت أدوات الدراسة على عينة قوامها(30) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية،واعتمدت الدراسة على مجموعة تجريبية واحدة لإجراء الرحلة المعرفية عليها،وقد استعانت الباحثة بنظرية الحتمية التکنولوجية فى تفسير نتائج الدراسة وکان من نتائج الدراسة أنه يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلي والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدي،کما ثبت صحة الفرض الثالث وهو عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والاناث في التطبيق القبلي للاختبار التحصيلى،مما يؤکد فرضية أو وسائل الاتصال فيها الساخن والبارد فإن اکتساب الطلاب مهارات وفنون الخبر الصحفى ترجع إلى الوسيلة الباردة ،کما أشارت النتائج إلى أنه لا يوجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والاناث في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى بما يؤکد على نجاح الرحلة المعرفية فى اکتساب جميع الطلاب لمهارات وفنون الخبر الصحفى واستيعابهم للرحلة المعرفية ولمحتواها التعليمى ،کما يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين المتوسطين الفرضي الفعلي لدرجات الطلاب على بطاقة تقييم المنتج (المطبقة بعديا) لصالح المتوسط الفعلي وأن قيمة حجم الأثر = 7,13 (تجاوزت الواحد الصحيح) مما يدل علي أن مستوي الأثر کبير جدا،وأن هناک أثر کبير ومهم لاستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات کتابة الخبر الصحفي. | ||||
Keywords | ||||
الرحلات المعرفية عبر الويب; الخبر الصحفى; طلاب کليات التربية النوعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 315 PDF Download: 257 |
||||