الخبرة الألمانية في تطبيق التعليم الريادي بالمدارس الثانوية وإمکان الإفادة منها في مصر | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 3, Volume 18, Issue 111, October 2021, Page 68-102 PDF (904.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.232699 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
تامر إسماعيل عبد الرحيم فراج1; أحمد نـجم الدين عيداروس2 | ||||
1باحث دکتوراه | ||||
2أستاذ الإدارة التربوية ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى وضع مجموعة من الإجراءات المقترحة التي تسهم في تطبيق التعليم الريادي بشکل فعال بالمدارس الثانوية بمصر في ضوء إمکان الإفادة من الخبرة الألمانية, واستخدم البحث الحالي المنهج المقارن بمدخل "جورج بيريداي", وتوصل البحث الحالي للعديد من النتائج, أهمها: أن الخبرة الألمانية في مجال تطبيق التعليم الريادي بالمدارس الثانوية تميزت بالطابع العملي لممارسات التعليم الريادي, کما تميزت أيضًا بتفعيل التعاون والشراکة المستمرة بين المدرسة والمجتمع المحلي, فضلًا عن حجم التمويل الکبير المخصص لإنشاء بنية تحتية لتطبيق التعليم الريادي بالمدارس الثانوية, يقابل ذلک بعض المعوقات التي يعاني منها التعليم الريادي بالمدارس الثانوية في مصر, ومن أهمها: عدم إدراج التعليم الريادي بإستراتيجيات التعليم الوطنية, ومرکزية إدارة المدارس الثانوية, وضعف التمويل, وعزلة المناهج عن متطلبات سوق العمل. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعليم الريادي; ريادة الأعمال | ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 382 |
||||