الفروق بين العاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم في التوجهات الدافعية للإنجاز | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 10, Volume 18, Issue 111, October 2021, Page 273-300 PDF (589.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.232706 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هناء محمد على محمد1; محمد حسين سعيد حسين2; مروة مختار بغدادي3 | ||||
1باحثة ماجستير | ||||
2أستاذ علم النفس التعليمي کلیة التربية - جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ علم النفس التعليمي المساعد کلیة التربیة – جامعة بني سویف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق بين العاديين والموهوبين ذوى صعوبات التعلم فى التوجهات الدافعية للإنجاز، واشتملت عينة الدراسة على (28) تلميذا وتلميذة بالصفين الخامس والسادس الابتدائي بمدرسة "الرواد" بمرکز بني مزار التابع لمحافظة المنيا، والذين تراوحت أعمارهم من (10) إلى (12) عامـــــًا. وتم تقسيم التلاميذ إلى فئتين؛ فئة الموهوبين ذوى صعوبات التعلم وعددها(11) تلميذاً وتلميذة وفئة العاديين وعددها (17) تلميذاً وتلميذة، واعتمد البحث على الأدوات التالية: مقياس رسم الرجل لـ "جود انف هاريس" للذکاء (تعريب محمد فرغلي، وعبدالحليم محمود، وصفيه مجدي، 2004)، اختبار المسح النيورولوجي السريع (تقنين "عبد الوهاب محمد کامل" (2001) ، اختبار التفکير الابتکاري باستخدام الصور(الصورة ب) إعداد "فؤاد أبوحطب" (1977)، مقياس التوجهات الدافعية للانجاز إعداد "ليبر وآخرون" (Lepper et al., 2005) وتعريب "مروة مختار بغدادي" (2015) ، وباستخدام المنهج الوصفي والأساليب الإحصائية الملائمة أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والتلاميذ العاديين علي مقياس التوجهات الدافعية للإنجاز. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التوجهات الدافعية للإنجاز - الموهوبين ذوي صعوبات التعلم; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 191 PDF Download: 282 |
||||