فعالية برنامج قائم على مهارات الوظائف التنفيذية لخفض الخجل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 12, Volume 18, Issue 111, October 2021, Page 324-353 PDF (631.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.232708 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد محمد جاد أحمد1; أحمد عبد الرحمن عثمان2; رمضان على حسن3 | ||||
1باحث دکتوراه | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى خفض الخجل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتکونت عينة الدراسة من (16) طفلا تراوحت الأطفال ما بين (9 - 12) عاما، بمتوسط عمري قدره (11.23) وانحراف معياري قدره (0.56)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة،ـ قوام کل منهما (8) أطفال، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس الطفل التوحدى (إعداد: عادل عبدالله، 2003)، ومقياس الخجل وبرنامج قائم على الوظائف التنفيذية من إعداد الباحث، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا من خلال البرنامج الإحصائى (SPSS)، وأسفرت النتائج عن وجود تحسن واضح لدي المجموعة التجريبية في خفض العدوان. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مهارات الوظائف التنفيذية; الخجل - طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 207 PDF Download: 343 |
||||