فعالية برنامج إرشادي لتحسين المرونة النفسية لدي المراهقات بمؤسسات رعاية الايتام | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 14, Volume 18, Issue 111, October 2021, Page 375-394 PDF (663.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.232710 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء أسامة محمد کمال1; نرمين محمود عبده2; أحمد عکاشة علي3 | ||||
1باحثة ماجستير | ||||
2أستاذة الصحة النفسية المساعد بکلية التربية-جامعة بني سوي | ||||
3مدرس الصحة النفسية بکلية التربية-جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلي تحسين المرونة النفسية لدي المراهقات بالمؤسسات الإيوائية من خلال برنامج ارشادي، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بأختيار عينة الدراسة التي تکونت من (11) فتاة من المراهقات بمؤسسات رعاية الأيتام بمحافظة بني سويف وتراوحت أعمارهن ما بين (14-18)سنة بمتوسط عمري قدرة (16.28)عاماً، وإنحراف معياري قدرة (0.95) عاماً، وتم تطبيق المنهج التجريبي ( التصميم شبه تجريبي ) ذو المجموعة الواحدة ، وتکونت أدوات البحث من البرنامج الإرشادي (إعداد/ الباحثة)، ومقياس المرونة النفسية (إعداد/ الباحثة)، وتم أستخدام الأساليب الإحصائية التالية : اختبار ويلکسون، معامل ارتباط بيرسون، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، کا2، وقد توصلت نتائج البحث إلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي في المرونة النفسية لصالح القياي البعدي. لا توجد فروق بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي في المرونة النفسية بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: ( البرنامج الإرشادي; المرونة النفسية; المراهقات الأيتام) | ||||
Statistics Article View: 226 PDF Download: 902 |
||||