أنماط التکرار في ديوان "إني المشنوق أعلاه" لأحمد مطر | ||||
مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية | ||||
Article 4, Volume 26, Issue 3, January 2022, Page 131-148 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/shak.2022.232857 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الدکتور حامد محمد المطيري | ||||
Abstract | ||||
تسلط هذه الدراسة الضوء على أنماط التکرار في ديوان "إني المشنوق أعلاه" للشاعر أحمد مطر، حيث کشفت صفحات البحث من خلال تحليل بعض النصوص الشعرية وعي الشاعر العميق بظاهرة التکرار الفنية، وقدرته على توظيف هذه الظاهرة لتکون مساندة له في الإثارة والتأثير في المتلقي. لقد حاول هذا البحث الوقوف على عدة أنماط لظاهرة التکرار الفني ولعل من أبرزها تکرار الصوت والکلمة، والاستهلال، وتکرار العبارة، والتکرار المقطعي والتقسيم، والتکرار البياني والحواري، والتکرارالختامي الدائري وتکرار التهکم والمفارقة. وانتهى البحث إلى أن شعر الشاعر يتميز بخصوصية ذاتية، ونفس رافضة وثورية على الواقع، کما نجد تلک أن تلک الأنماط المرصودة قد عززت البنية الإيقاعية في النصوص، وکانت وسيلة من وسائل تحقيق غاية فنية وجمالية وفکرية ودلالية، مکنت الشاعر من تأکيد مشاعره، وجذب القارئ، ورسم الواقع بکل جوانبه السياسية والاجتماعية والاقتصادية. This study sheds light on the repetition patterns in Ahmed Matar's Diwan "I am the one who is hanged above". In which, the research pages, through analysis of poetic texts, reveal the poet's deep awareness of the phenomenon of artistic repetition and his ability to use this phenomenon to support his excitement and influence in the recipient. This research has attempted to identify several patterns of the phenomenon of artistic repetition, the most notable of which are the repetition of the sound and the word, the beginning of the word, phrase repetition, syllabic repetition and division, the graphic and dialogue repetition, circular and final repetition, and the repetition of sarcasm and paradox. The research concluded that the poet's poetry is characterized by subjective privacy, rejecting and revolutionizing reality, and that these observed patterns have reinforced the rhythmic structure in the texts, and were one of the means of achieving an artistic, aesthetic, intellectual, and semantic goal, which enabled the poet to affirm his feelings, and to attract the reader, and to draw reality in all of its political, social, and economic aspects. | ||||
Keywords | ||||
أحمد مطر; ديوان إني المشنوق أعلاه; التکرار | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
* المصادر: ـ مطر، أحمد (٢٠١٤). الأعمال الشعرية الکاملة أحمد مطر. ط١، الأردن: دار کنوز المعرفة. * المراجع: ـ شرتح، عصام (٢٠٠٥م). ظواهر أسلوبية في شعر بدوي الجبل. دمشق: منشورات اتحاد الکتاب العرب. ـ شرتح، عصام (٢٠١٠م). جمالية التکرار في الشعر السوري المعاصر. ط١، دمشق: دار رند عيد، رجاء (٢٠٠٣م)، لغة الشعر قراءة في الشعر العربي الحديث. ط١، الإسکندرية: منشأة المعارف ـ الکبيسي، عمران خضير (١٩٨٢م). لغة الشعر العربي المعاصر، ط١، الکويت: وکالة المطبوعات ـ الملائکة، نازک (٢٠٠٧م). قضايا الشعر المعاصر. ط١٤، بيروت: دار العلم للملايين ـ ابن منظور (٢٠٠٥م). لسان العرب. تحقيق: عامر أحمد حيدر مراجعة: عبد المنعم خليل، ط١، بيروت: دار الکتب العلمية. ـ النوري، أ. د محمد جواد(١٩٩٦م). علم الأصوات العربية. ط١، فلسطين: منشورات جامعة القدس المفتوحة. * الرسائل والبحوث: ـ الحلوة، د. نوال إبراهيم(٢٠١٢م). أثر التکرار في التماسک النصي، ص٢٥، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها، العدد الثامن، مايو، ١٣ـ٨٢ ـ ربابعة، موسى(١٩٩٠م). التکرار في الشعر الجاهلي، الأردن: مجلة مؤتة للبحوث والدراسات. المجلد الخامس، العدد (١)، مجلد (٥). ـ عمر، د. عائشة أنور (٢٠١٤م)، فعالية التکرار في النص الشعري الرثائي شعر الخنساء أنموذجاً. مجلة آداب الفراهيدي، العدد ١٨، کانون الثاني، ١٢٥ـ١٤٨ ـ الکوفحي، إبراهيم (٢٠١٢م)، ظواهر التشکيل الفني في شعر عبد الرحمن بارود، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها، العدد (٨)،٨٥ ـ ١٢٠ | ||||
Statistics Article View: 137 |
||||