تصميم برنامج لتنمية الوعي بالتطبيقات البيئية الخضراء لتکنولوجيا النانو للطلاب المعلمين بشعبة الجغرافيا بکلية التربية جامعة حلوان، وقياس فاعليته. | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 117, Issue 2, January 2020, Page 71-106 PDF (890.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.233070 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. عماد حسين حافظ إبراهيم | ||||
استاذ مناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد بکلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث تصميم برنامج في الجغرافيا لتنمية الوعي بالتطبيقات البيئية الخضراء لتکنولوجيا النانو للطلاب المعلمين بکلية التربية – جامعة حلوان، وقياس فاعليته، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، ولتحقيق هدف البحث تم بناء قائمة بأبعاد الوعي بالتطبيقات البيئية الخضراء لتکنولوجيا النانو، ومقياس للوعي بهذه التطبيقات مکون من ثلاثة أبعاد (معرفي- مهاري- وجداني)، وبرنامج اشتمل على أربع موضوعات متضمنة تکنولوجيا النانو وتطبيقاتها البيئية الخضراء. وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على (40) طالب من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية جامعة حلوان للعام الجامعي 2020- 2021م، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين فى التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الوعي بالتطبيقات البيئية الخضراء لتکنولوجيا النانو ککل وفى کل بعد من أبعاد المقياس على حده (المعرفي، المهارى، الوجداني) لصالح التطبيق البعدي. وأوصى البحث بضرورة تضمين مفاهيم وتطبيقات تکنولوجيا النانو البيئية الخضراء في المقررات الأکاديمية والتربوية في برامج إعداد معلمي الجغرافيا بکلية التربية، وإعداد دورات وورش عمل تثقيفية لمعلمي الجغرافيا أثناء الخدمة عن التطبيقات البيئية الخضراء لتکنولوجيا النانو. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تکنولوجيا النانو- التطبيقات البيئية الخضراء لتکنولوجيا النانو; الوعي بتطبيقات تکنولوجيا النانو البيئية الخضراء | ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 111 |
||||