تطوير واقع الخدمات التربوية للطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بغرف المصادر في ضوء معايير الاعتماد المدرسي وضمان الجودة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 117, Issue 2, January 2020, Page 107-134 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.233071 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. حسام عباس خليل سلام | ||||
أستاذ التربية الخاصة المشارک قسم التربية الخاصة کليات الشرق العربي الرياض بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: تهتم الدول المتقدمة والناشدة للتقدم بميدان تعليم الموهوبين بکافة فئاتهم، ومن تلک الفئات الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من خلال دراسة خصائصهم وقدراتهم، لاستثمار مواهبهم والحد من الفاقد التعليمي لديهم، وتتوافق تلک الرؤية مع طموحات الدولة العصرية والتي تسعى إلى تطبيق معايير الجودة ومنها معايير الاعتماد المدرسي، ومن هنا جاءت فکرة البحث الحالي، مستخدماَ المنهج الوصفي التحليلي من خلال الدراسة الميدانية لبعض المدارس بمحافظتي القاهرة والجيزة، وبناء قائمة حصر لغرف المصادر بهدف وضع نموذج مقترح لتطوير واقع الخدمات التربوية للطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بغرف المصادر في ضوء معايير الاعتماد المدرسي وضمان الجودة، وقد توصل البحث إلى أهمية النموذج المقترح في تطوير الخدمات التربوية والتعليمية المقدمة للطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : الخدمات التربوية; الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم; غرف المصادر; معايير الاعتماد المؤسسي; ضمان الجودة | ||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 131 |
||||