شفرة الرمز اللوني في تشکيل الصورة الشعرية: شعر الطليق المرواني نموذجًا | ||||
مجلة کلية الآداب بقنا | ||||
Article 10, Volume 31, Issue 55, April 2022, Page 463-496 PDF (434.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/qarts.2022.106676.1292 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود علي عبد الحليم مصطفى | ||||
دکتوراه اللغة العربية وآدابها تخصص أدب ونقد | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة أهمية الرمز اللوني في تشکيل الصورة الشعرية، وقد ارتأيت أن أتخذ شعر الشاعر الأندلسي المعروف بـ(المرواني الطليق) مادة للتطبيق، وذلک بغية الوقوف على معالم الصورة الشعرية في نتاجه من جهة، وکذلک التثبت من اعتماده على التلوين في أشعاره، وکذلک قلة الدراسات التي اتخذت من نتاج الشعر مادة للتطبيق، کلُّ ذلک مثَّل دافعًا لإنجاز هذا البحث، وسأشرع في تحرير البحث وفق محددات المنهج الاستقرائي التحليلي، الذي يعنى باستقراء المادة المتعلقة بالموضوع، وتحليل الشواهد التي تحقق الهدف والغاية من هذا البحث، وأرى أن يقسم هذا البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث، أمَّا المبحث الأول فسيُعنى لبدايات الدراسات اللونية في العصر الحديث، وفي المبحث الثاني سأقف عند کتاب الصورة الشعرية والرمز اللوني ليوسف نوفل- کونه رائدًا في استشفاف دلالات اللون في النص الشعري- والمبحث الثالث سأخصصه لتحليل نماذج مختارة من شعر المرواني الطليق، على أن أنهي هذا البحث بخاتمة أعرض فيها لأهم النتائج التي توصلت إليها. | ||||
Keywords | ||||
اللون; الرمز; الطليق المرواني; الصورة الشعرية; الشعر الأندلسي; العصر الحديث | ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 561 |
||||