الاغتراب النفسي وعلاقته بأزمة الهوية الثقافية لدي أعضاء هيئةالتدريس في الجامعات السعودية (کليات عنيزة أنموذجا) | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 26, Issue 26, April 2022, Page 139-164 PDF (603.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2022.233144 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. جيهان محمد إبراهيم | ||||
أستاذ مساعد بقسم علم النفس منسقة مرکز الإرشاد الاسري والاجتماعي کليات عنيزة الأهلية بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على موضوع الاغتراب النفسي وعلاقته بأزمة الهوية الثقافية لدي أعضاء هيئة التدريس في کليات عنيزة الأهلية والتعرف على مستوى الاغتراب النفسي وأزمة الهوية لدي أعضاء هيئة التدريس. واستخدمت الباحثة لتحقيق أهداف الدراسة المنهج الوصفي القائم على التکرارات والمتوسطات الحسابية وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الاغتراب النفسي إ عداد الباحثة ومقياس أزمة الهوية الثقافية من اعداد الباحثة . وتکونت عينة الدراسة من (102 ) من أعضاء هيئة التدريس مختلف الجنسيات من المقيمين بالسعودية بمنطقه القصيم وتمثلت أهم النتائج في : - التعرف على مستوي الاغتراب النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس في کليات عنيزة الأهلية - التعرف على مستوى أزمة الهوية الثقافية لدى أعضاء هيئة التدريس في کليات عنيزة الأهلية - الکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب النفسي وأزمة الهوية لدي أعضاء هيئة التدريس في کليات عنيزة الأهلية. وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة /1- ضرورة العمل على مواجهة القيم السلبية السائدة لدى أفراد عينة البحث التي يحملونها والعمل على تعديلاتها وتغييرها، وتعزيز بعض القيم الايجابية.2- العمل على نشر قيم السلام والتسامح والحب والتعاون والإيثار، ودعم الأسرة بکلما تحمله من مکونات للأسرة العربية بمقوماتها الأساسية ورفع عبء الضرائب عن أعضاء هيئة التدريس.3- إجراء المزيد من الدراسات والبحوث التي تتناول العلاقة بين الاغتراب النفسي ومتغيرات أخري | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : الاغتراب النفسي; أزمة الهوية الثقافية | ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 323 |
||||