تقييم مدى تأثير الواجهة الحيوية على الراحة الحرارية والبصرية فى الفراغ التعليمى بإستخدام المحاكاة الحاسوبية | ||||
Nile Journal of Architecture and Civil Engineering | ||||
Volume 1, Issue 1, August 2021, Page 1-16 PDF (5.55 MB) | ||||
Document Type: Original articles. | ||||
DOI: 10.21608/njace.2021.233351 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
Gehad ghonemy Ghonemy1; hesham mohamed sobh2 | ||||
1architecture,Nile high institute for engineering and technology | ||||
2arch,el-azahar universty | ||||
Abstract | ||||
الملخص الواجهة المحاكية للطبيعة لها تأثيرواضح فى تحقيق الراحة الحرارية والبصرية فى الفراغ التعليمى. من خلال الدراسات السابقة نجد علاقة عكسية بين نسب الفتحات لواجهة المبنى التى تسمح بدخول الضوء فى الفراغ ومعدل الاشعاع الحرارى داخل الفراغ الناتج عن الفتحات الكبيرة. بينما العلاقة بين نسب الفتحات وتوزيع الضوء خلال الفراغ باكمله غير واضحه(Ghonimi,Islam,2017).ومن هنا يستهدف البحث محاكاة الطبيعة كأحد المفاهيم التى تؤثر على الأداء البيئى للمبانى التعليمية من أجل تحقيق معدلات فعاله للراحة الحرارية والبصرية التى تعزز قدرة الطالب على أداء المهام العقلية. سيتم قياس مدى تأثير الواجهات المصممة بنظام BIO-SKIN فى تحسين الأداء الحرارى والبصرى من خلال تطبيق برمجيات لفحص قدرة النباتات على التكيف والبقاء فى مناخ القاهرة الحار الجاف تم تقديم تصميم غلاف حيوى لواجهة جنوبية لمبنى تعليمى، نظرا لتعرضها لاكثر تعرض للاشعاع الشمسى فى الظهيرة. سيتم تقييم أداء الفراغ البصرى والحرارى باستخدام برنامج Grasshopper-Rhino وهو بين البرامج العديدة المتاحة ولكنه يسمح للمستخدم بتصميم نموذج متغير المدخلات متلازم معه قياس كلا من الاداء الحرارى والبصرى للفراغ باستخدامDiva,Honeybee لمقارنة الأداء الحرارى والبصرى قبل وبعد استخدام الواجهة المحاكية للطبيعة.استنتج أن المحاكاة الحيوية تساهم بشكل كبير فى تحقيق الراحة الحرارية والبصرية فى الاماكن التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الدالة المحاكاة الحاسوبية- المحاكاة الحيوية; الراحة الحرارية; الراحة البصرية | ||||
Statistics Article View: 332 PDF Download: 216 |
||||