أثـر کل من جودة المناخ الجامعى المدرک والکفاءة الأکاديمية والذکاء الوجدانى ووضوح نواتج التعلم المستهدفة على التعلم الموجه ذاتيا لدى الطلاب | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 13, Volume 37, Issue 2, April 2022, Page 543-636 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2022.132242.1204 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد إبراهيم محمد | ||||
کلية التربية و جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى دراسة أثر جودة المناخ الجامعى المدرک ، والکفاءة الأکاديمية فى الذکاء الوجدانى ، ووضوح نواتج التعلم المستهدفة ، ,وأثرهم فى التعلم الموجه ذاتيا تم استخدام خمسة مقاييس : مقياس جودة المناخ الجامعى المدرک ، مقياس الکفاءة الأکاديمية ، مقياس الذکاء الوجدانى ، مقياس وضوح نواتج التعلم المستهدفة ، مقياس التعلم الموجه ذاتيا حيث تم التطبيق على عينة تکونت من (935) طالبا وطالبة ، توصلت النتائج إلى وجود علاقات إرتباطية طردية بين متغيرات البحث موضع الدراسة . کما توصلت إلى وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة موجبة لجودة المناخ الجامعى المدرک والکفاءة الأکاديمية کمتغيرين مستقلين ، والذکاء الوجدانى ، ووضوح نواتج التعلم المستهدفة کمتغيرين وسيطيين ، والتعلم الموجه ذاتيا کمتغير تابع ، وتوافر حسن المطابقة لنموذج تحليل المسار ،.وتوصلت إلى أن النوع متغيرا معدلا لکل من تأثيرات : الکفاءة الأکاديمية فى الذکاء الوجدانى ، ووضوح نواتج التعلم فى التعلم الموجه ذاتيا ، ولکنه ليس متغيرا معدلا لباقى المسارات ، وأن نموذج الذکور أفضل مطابقة من نموذج الإناث . | ||||
Keywords | ||||
جودة المناخ الجامعى; الکفاءة الذاتية الأکاديمية; الذکاء الوجدانى; وضوح نواتج التعلم المستهدفة; التعلم الموجه ذاتيا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 173 PDF Download: 313 |
||||