الحوکمة فى التعليم الهجين وجودة الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة :دراسة ميدانية فى جامعة المنوفية | ||||
مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 26 April 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/shak.2022.122778.1190 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير فؤاد احمد شريف شريف شريف | ||||
کلية الاداب جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
الحوکمة في التعليم الهجين وجودة الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة: دراسة ميدانية في جامعة المنوفية الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى بحث درجة تحقق مبادئ الحوکمة في التعليم الهجين وعلاقتها بجودة الحياة الجامعية لدى عينة من طلاب جامعة المنوفية، اعتمدت الباحثة على منهج شبه التجريبي وعلى أداة القياس، وطبقت الدراسة الميدانية على عينتين، الأول من اعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية (105 مفردة) والثانية من طلاب ذات الجامعة (150 طالب وطالبة) وخلصت نتائج الدراسة الميدانية أن درجة تحقق الحوکمة في التعليم الهجين بمجتمع البحث جاءت عند مستوى متوسط، کما کشفت النتائج أيضا عن أن درجة تحقق مؤشرات جودة الحياة الجامعية جاءت عند مستوى متوسط، واثبتت الاختبارات الاحصائية وجود علاقة ارتباطية طردية بين درجة تحقق مبادئ الحوکمة الخمسة (الشفافية، المساءلة، العدالة، النزاهة والمشارکة) وبين درجة تحقق مؤشرات جودة الحياة الجامعية.بالاضافة الى ان سمات التنظيم الرشيد وفقا لمفهوم ماکس فيبر لا ينطبق بدرجة کبيرة على مجتمع البحث وهو الامر الذى ادى الى تراجع مؤشرات الحوکمة فى التعليم الهجين الکلمات المفتاحية: الحوکمة، التعليم الهجين، جودة الحياة، جامعة المنوفية. | ||||
Keywords | ||||
الحوکمة; التعليم الهجين; جودة الحياة; جامعة المنوفية | ||||
Statistics Article View: 87 |
||||