" كيفية تفسير القراء لرسوم الكاريكاتير التى تتناول العلاقات المصرية الخارجية "دراسة شبه تجريبية " | ||||
مجلة بحوث الإعلام وعلوم الاتصال | ||||
Article 48, Volume 7, Issue 7, July 2020, Page 77-93 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية | ||||
DOI: 10.21608/mcr.2022.234094 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سالي سعيد أنور | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على مدى إدراك جمهور العينة للدلالات المضمنة في الرسوم الكرتونية المخصصة. - كذلك ترصد الدراسة آثار النصوص المكتوبة على فهم عملية الرسم. - في تصميم شبه تجريبي قام الباحث باختيار عينة هادفة مكونة من 25 شخصية من محافظتي القاهرة والجيزة - طلاب عاطلون عن العمل ) 6 من جامعة حلوان المملوكة للدولة و 2 من أكاديمية مودرن مملوكة للقطاع الخاص ؛ 5 باحثين ومعلمين ؛ 7 موظفين وخمسة نخبة )قضاة - أساتذة( وباستخدام المقابلات الجماعية ونموذج المقابلة اختارت الباحثة ثلاث رسومات تتعلق بالعلاقات الخارجية المصرية. - كما استخدم الباحث نموذج Roman Jakobson للوظائف التواصلية الست للغة في الدراسة. - وخلاصة القول إن قراءة «الأخبار » كانت عالية بين الصحف شبه الرسمية ، حيث تصدرت «المصري اليوم » الصحف المملوكة للقطاع الخاص. - تظهر النتائج أن معظم أفراد العينة يتابعون الرسوم الكاريكاتورية المطبوعة في الصحف ؛ 16 شخصًا يفضلون الرسوم الكاريكاتورية السياسية. - بما أن 22 حرفًا من شخصيات العينة تفضل النصوص المكتوبة في الرسوم المتحركة ، اختار 23 حرفًا منها الملونة. ومع ذلك ، يشعر معظمهم بصعوبة في تحديد دلالات كل الألوان. - وأخيرا ، فإن التعليم العالي يسهل عملية فهم الرسوم الكرتونية والعملية الإدراكية لها ، كما جاء في الدراسة. | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 57 |
||||