القصة الرقمية في الرياضيات لتنمية التخيل الرياضياتي والذکاء العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ( المندفعين / المترويين ) في الأسلوب المعرفي | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Article 1, Volume 13, Issue 38, July 2021, Page 1-75 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2021.234154 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ماهر محمد صالح زنقور* | ||||
کلية التربية - جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر التفاعل بين القصة الرقمية في الرياضيات والأسلوب المعرفي [ الإندفاع/ التروي] لتنمية التخيل الرياضياتي والذکاء العددي لتلاميذ الصف الأول الابتدائي، وتکونت عينة البحث من أربعة مجموعات تجريبية [ ضابطة(1)(مندفعون /تقليدي)- ضابطة (2) ( متروون / تقليدي)-تجريبية(1)(مندفعون / قصة رقمية )-تجريبية (2) ( متروون/قصة رقمية)] عددهم (30) تلميذا، ولتحقيق هدف البحث تم تصميم وحدة للأعداد والعمليات عليها في ضوء القصة الرقمية في الرياضيات، واختبار للتخيل الرياضياتي، واختبار للذکاء العددي، وکشفت نتائج البحث عن وجود أثر لاختلاف نمط التدريس ( القصة الرقمية/ التقليدي) على التخيل والذکاء العددي لصالح القصة الرقمية، وأثر لاختلاف الأسلوب المعرفي ( اندفاع/ تروي) على التخيل والذکاء لصالح التروي، وعن وجود أثر للتفاعل بينهما على التخيل والذکاء العددي لصالح ( المتروي الذي يدرس بالقصة الرقمية)، وکذلک عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين التخيل الرياضياتي والذکاء العددي | ||||
Keywords | ||||
القصة الرقمية في الرياضيات; التخيل الرياضي; الذکاء العددي | ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 647 |
||||