بنية المصطلح وفعالية الشاهد دراسة في منظومة البديع في علم البديع ليحيي بن معطي | ||||
الإنسانيات | ||||
Volume 2010, Issue 35, October 2010, Page 181-227 PDF (920.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ins.2010.234238 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د.محمد مصطفى أبو شوارب | ||||
كلية التربية - جامعه الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
اتجه العلماء إلى تأليف المنظومات التعليمية حين أدركوا ما فى طبائع الإنسان من ميل غريزى إلى استيعاب المنظوم واستظهاره على نحو يفوق استيعابهم المنثور واستظهارهم إياه؛ ومن ثم مثل نظم العلوم انعكاسًا ظاهرًا لرغبة العلماء فى حفظ العلم وذيوعه وتداوله. وربما كان الهنود من أقدم الذين شغفوا بالنظم العلمى، وبلغت عنايتهم به أن تخيروا له أوزانًا خاصة تمتاز بسهولتها وسرعة حفظها، وهو ما يشير إليه البيرونى قائلاً: «وكتبهم فى العلوم - مع ذلك - منظومة بأنواع من الوزن فى ذوقهم» | ||||
Keywords | ||||
بنية المصطلح | ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 70 |
||||