فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية العبء المعرفي لتحسين أداء الذاكرة العاملة لدى عينة من طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 3, Issue 6 - Serial Number 2, July 2022, Page 249-264 PDF (533.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2022.234429 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود محمد شبيب1; دعاء محمد عبد العزيز2; آيات محمد عبدالراضى أحمد3 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي وعميد كلية التربية النوعية بقنا سابقاً كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
2مدرس علم النفس التربوي كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
3أخصائية اجتماعية بمدرسة السيد عبد الرحيم الابتدائية بقنا باحثه دكتوراه - تخصص علم النفس التربوي كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية العبء المعرفي لتحسين أداء الذاكرة العاملة لدى عينة من طلاب الصف الأول الثانوي، حيث قامت الباحثة باختيار العينة من طلاب الصف الثالث الثانوي بإدارة قنا التعليمية للعام الدراسي 2020، بمتوسط عمري 15.56 سنة وانحراف معياري 0.74، واعتمدت الباحثة في إجراء الدراسة على المنهج شبه التجريبي، كما تمثلت أدوات الدراسة مقياس الذاكرة العاملة ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الاولى والضابطة لصالح التجريبية الاولى، ، كما بلغ حجم تأثير البرنامج 0.98. | ||||
Statistics Article View: 242 PDF Download: 414 |
||||