اتجاهات بحوث الموهبة: دراسة تحليلية لخمس مجلات عربية محکمة خلال الفترة (2010-2020) | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 14, Volume 142, Issue 1, April 2022, Page 349-372 PDF (643.8 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.234579 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عبد العظيم الحاج صالح1; إيمان مجدي حسن عبيد1; أ.د. صلاح الدين فرح عطا الله بخيت2 | ||||
1قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة الخرطوم، السودان | ||||
2قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات البحث في مجال الموهبة من خلال تحليل خمس مجلات عربية محکمة. استخدم الباحثون المنهج الببليومتري، وبلغت عينة الدراسة (63) ورقة بحثية نشرت خلال الأعوام (2010- 2020). طورت استمارة تحليل محتوى، وللتحقق من خصائص الأداة تم استخدام صدق المحکمين کما استخدمت معادلة هولستي للتحقق من الثبات، ولاستخراج نتائج الدراسة قام الباحثون باستخدام الأساليب الإحصائية البسيطة. توصلت الدراسة إلى أن العام (2017) حصل على أعلى معدل نشر، أن الذکور أکثر مساهمة في النشر مقارنة بالإناث، أغلب الباحثين ينتمون إلى الجامعات، يفضل الباحثون النشر الفردي في مقابل النشر المشترک، حصلت الأردن على المرکز الأول من حيث مکان إجراء الدراسات، يهتم الباحثون بموضوع (فاعلية البرامج والاستراتيجيات)، أغلب الفئات المبحوثة هي الطلبة الموهوبين بصورة عامة، وهناک شيوع لاستخدام المناهج الوصفية، والاختبارات والمقاييس کأدوات لجمع البيانات، حجم العينات يتراوح (1- 100)، يستخدم الباحثون صدق المحکمين کأکثر الطرق شيوعاً لفحص الصدق، واختبار ألفاکرونباخ لفحص الثبات، وأيضاً المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لحساب النتائج. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الموهبة; التربية الخاصة; الأبحاث العربية; تقييم المجلات; المناهج النوعية | ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 151 |
||||