فاعلية برنامج مقترح قائم علي استخدام مدخل الجدل في تنمية الفهم بالسببية التاريخية وبعض مهارات التفکير المنطقي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي" | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 9, Volume 19, الجزء العاشر - Serial Number 10, October 2018, Page 1-17 PDF (538.6 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.23462 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود أحمد مکي* | ||||
Abstract | ||||
المستخلص العربي عنوان البحث : " فاعلية برنامج مقترح قائم علي استخدام مدخل الجدل في تنمية الفهم بالسببية التاريخية وبعض مهارات التفکير المنطقي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي" مشکلة البحث : تتمثل في ضعف مستويات الفهم بالسببية التاريخية ومهارات التفکير المنطقي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. الملخص : يهدف البحث إلي تحديد فاعلية البرنامج المقترح القائم علي استخدام مدخل الجدل في تنمية الفهم بالسببية التاريخية وبعض مهارات التفکير المنطقي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وقد اعتمد البحث علي عينة (66 تلمبذ تلميذة ) ، کما تم تقسيمها إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة، کما تم وإعداد اختبار لقياس الفهم بالسببية التاريخية واختبار لقياس بعض مهارات التفکير المنطقي وقد أکدت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الفهم بالسببية التاريخية واختبار مهارات التفکير المنطقي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات الدالة : مدخل الجدل; الفهم بالسببية التاريخية; مهارات التفکير المنطقي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 352 |
||||