Developing EFL adult learners’ critical thinking through a program based on an e-community context | ||||
بحوث فى تدريس اللغات | ||||
Article 9, Volume 19, Issue 19, April 2022, Page 381-402 PDF (856.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssl.2021.54998.1039 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد جمال محمد عبد الجليل | ||||
قسم طرق التدريس و المناهج ، لغة انجليزية ، کلية التربية ، جامعة عين شمس، القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى تصميم برنامج يعتمد على سياق المجتمع الإلکتروني لتنمية التفکير الناقد لدى المتعلمين الکبار. بدأت الدراسة بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بالتفکير الناقد ومکوناته والمجتمعات الإلکترونية - حيث أجريت الدراسة. صمم الباحث أدوات الدراسة بما في ذلک اختبار التفکير الناقد قبل الاستبيان ، واستبيان التفکير الناقد ، ونموذج تقييم الاستبيان. ثم ابتکر الباحث البرنامج المقترح للدراسة. شارکت مجموعة تطوعية من متعلمي اللغة الإنجليزية الکبار (ن = 20) في الدراسة. تمت الدراسة من خلال ثماني محاضرات على الإنترنت بما في ذلک اختبارات الدراسة. تم تحليل إحصائي لدرجات الطلاب في الاختبارين القبلي البعدي إحصائيا باستخدام اختبار T ، کما تم تحديد حجم التأثير. بالإضافة إلى ذلک ، تم إجراء تحليل نوعي لأداء ورضا الطلاب. کشفت کل من النتائج الکمية والنوعية أن البرنامج القائم على سياق المجتمع الإلکتروني کان فعالا في تطوير التفکير الناقد للغة الإنجليزية کلغة أجنبية. | ||||
Keywords | ||||
التفکير الناقد; المجتمعات الإلکترونية; کلمتان فقط | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 129 |
||||