ضوابط المنظمة المتعلمة: أنموذج مقترح للتطوير الإداري في مدارس التعليم المهني في الأردن | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 2, Volume 24, Issue 3, September 2014, Page 71-122 PDF (667.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2014.235195 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد محمد بدح | ||||
کلية العلوم التربوية - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف على درجة توافر ضوابط المنظمة المتعلمة في مدارس التعليم المهني في الأردن وتطوير أنموذج مقترح لتطبيق تلک الضوابط فيها، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس التعليم المهني في الأردن التابعين لوزارة التربية والتعليم للعام الدراسي (2013/2014) والبالغ عددهم (1830) معلماً ومعلمة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العنقودية الطبقية العشوائية من معلمي ومعلمات مدارس التعليم المهني في أقاليم الشمال والوسط والجنوب ، وقد بلغ عددهم (550) معلماً ومعلمة، واتبعت الدراسة المنهج المسحي التحليلي التطويري في عرض ضوابط المنظمة المتعلمة وتحليلها من خلال التعرف على درجة توافر ضوابط المنظمة المتعلمة في مدارس التعليم المهني وتحليل النماذج الخاصة بالمنظمات المتعلمة لتطوير الإطار العام لأنموذج مقترح لتطبيق ضوابط المنظمة المتعلمة في مدارس التعليم المهني يوضح کيف يمکن للإدارة المدرسية أن تنتفع بهذا النهج الإداري الحديث کمدخل من مداخل إصلاح مدارس التعليم المهني وتطويرها في الأردن، وتم تطوير إستبيانة للتعرف على درجة توافر ضوابط المنظمة المتعلمة في مدارس التعليم المهني تکونت من (67) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها ومعالجتها إحصائياً ، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توافر ضوابط المنظمة المتعلمة في مدارس التعليم المهني في الأردن جاءت بدرجة متوسطة بمقدار (2.90)، ثم تم تطوير أنموذج لضوابط المنظمة المتعلمة مقترح لسد الفجوة بين الواقع والمؤمل ليشمل ثمانية ضوابط وهي: (الرؤية المشترکة، التمکين المهني، التعلم التنظيمي الجماعي، التفکير التنظيمي، النماذج الذهنية، منظومة التعلم الالکتروني، التدريب المهني الميداني) لتحويل مدارس التعليم المهني إلى منظمات متعلمة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بتبني ضوابط المنظمة المتعلمة والشروع في تطبيقها فعلياً ونشر ثقافتها التنظيمية عن طريق توفير برامج تدريبية للمدراء والمعلمين والمشرفين والفنيين في مدارس التعليم المهني في الأردن وتقييم واقع منظومة التعليم الالکتروني بشکل عام وخطوط شبکة الانترنت والعمل على توسيعها وتفعيلها ونقلها إلى الغرف الصفية والمشاغل المهنية بما يتناسب مع المتغيرات والمستجدات العالمية الخاصة بالتعليم المهني، وتفعيل برامج التدريب المهني الميداني بما يتناسب وحاجات سوق العمل. | ||||
Keywords | ||||
المنظمة المتعلمة; مدارس التعليم المهني; التطوير الإداري | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 84 |
||||