فاعلية برنامج قائم على اللفظ المنغم(الايقاع الحرکي الجسدي) في تنمية الفونولوج الصوتي لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحرکة. | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 4, Volume 13, Issue 75, October 2016, Page 178-232 PDF (697.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2016.235205 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء محمد علي خليفة1; تسنيم حسين عبد الحميد أبوعديبة2 | ||||
1مدرس علم النفس الطفل بقسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة بني سويف | ||||
2مدرس مناهج الطفل بقسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية برنامج لتنمية الفونولوج الصوتي باستخدام أنشطة قائمة على اللفظ المنغم (الإيقاع الحرکي الجسدي) لدى أطفال الروضة من ذوي تشتت الانتباه وفرط الحرکة ، وتکونت عينة الدراسة من (24) طفل، تراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات. وقد تم اختيار العينة بطريقة قصدية من روضتين تجريبيتين بمدينة بني سويف. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدم اختبار الفونولوج الصوتي، وبرنامج اللفظ المنغم، وللإجابة عن سؤال الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتم حساب دلالة الفروق بين درجات عينة الدراسة على اختبار الفونولوج الصوتي ، قبل وبعد تطبيق برنامج اللفظ المنغم. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد اختبار الفونولوج الصوتي لصالح الاختبار البعدي، وهذا يشير إلى فاعلية برنامج اللفظ المنغم. | ||||
Keywords | ||||
اللفظ المنغم; الفونولوجي الصوتي; أطفال الروضة | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 122 |
||||