التناص (التاريخي والديني) في المسرحية الشعرية "ميشع ملک مؤاب المنقذ " لسعيد يعقوب | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 18, Volume 50, Issue 1, January 2022, Page 281-296 PDF (2.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.235394 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ريم خليف عبدالله المرايات | ||||
جامعة مؤتة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على ظاهرة التناص وتحليلها في المسرحية الشعرية "ميشع ملک مؤاب المنقذ " لسعيد يعقوب. وخصت نوعي التناص التاريخي والديني لأهميتهما وتوفرهما في المسرحية أکثر من أنواع التناص الأخرى. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتناولت الموضوعات التالية: الشاعر والمسرحية، والمسرح والتراث، ومفهوم التناص، والتناص التاريخي، والتناص الديني. وخلصت الدراسة إلى أن الشاعر سعيد يعقوب قد أجاد في تناصاته الشعرية بأنواعها المختلفة، لأن التناص عنده قد اندمج ببنية النص الشعري بصورة نسغية، للتعبير عن فکرة المسرحية التي استلهمت التاريخ وشخصياته التراثية في التعبير عن فکرة معاصرة تنتصر لحتمية انتصار الحق وهزيمة الغزاة والطغاة والمعتدين. | ||||
Keywords | ||||
(المسرح الشعري; التناص; ميشع ملک مؤاب المنقذ; سعيد يعقوب) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 231 PDF Download: 266 |
||||