الادوار الأکاديمية والتوعوية للجامعات الأردنية الرسمية نحو أمن المعلومات الإلکترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 5, Volume 50, Issue 3, January 2022, Page 82-96 PDF (4.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.235517 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالکريم سلمان اللصاصمه; فايز عبدالقادر المجالي | ||||
قسم علم الاجتماع- کلية العلوم الاجتماعية – جامعة مؤتة – الاردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى الکشف عن الأدوار الأکاديمية والتوعوية للجامعات الأردنية الرسمية نحو أمن المعلومات الإلکترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات الأولية وتحليلها للإجابة عن أسئلة الدراسة، وأُجريت الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحکومية الأردنية بلغت (418) مستجيباً، وتوصلت الدراسة إلى أن أمن المعلومات يرتکز على ثلاثة محاور رئيسية تضمن توافر أمن المعلومات في الجامعات. کما أشارت النتائج إلى أن الأدوار الأکاديمية للجامعات في التعريف بمفهوم أمن المعلومات الإلکتروني غالباً ما يکون من خلال البرامج الأکاديمية والمساقات التي تطرحها الجامعات. أما الأدوار التوعوية، فقد ترکزت من خلال المنظور العقلاني والتقني ودورهما في التوعية بأمن المعلومات الإلکتروني والمخاطر المرتبطة بالفضاء السيبراني. | ||||
Keywords | ||||
أمن المعلومات الإلکترونية; الأمن السيبراني; الدور الأکاديمي; الدور التوعوي; الجامعات الأردنية الرسمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 271 PDF Download: 240 |
||||