الاغتراب في مسرح محمود دياب مسرحية "الزوبعة" .. نموذجًا | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 23, Volume 8, Issue 43, November 2022, Page 857-896 PDF (868.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2022.132397.1636 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجية أحمد قدري عبد الحميد عبد الحميد | ||||
أستاذ الدراما والنقد بأکاديمية الفنون | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث مشکلة البحث : تبلورت في التساؤل الرئيس التالى: ما ملامح الاغتراب فى مسرح محمود دياب؟، وکيف تناوله؟. أهمية البحث: 1- يتناول هذا البحث إشکالية حيوية وخطيرة وهى اشکالية الإغتراب. 2- مسرح محمود دياب يحظى بأهمية کبيرة في حقل المسرح. 3- الوقوف على ملامح صورة الفلاح المصري کما رسمها نص مسرحية "الزوبعة". أهداف البحث : 1- التعرف على ظاهرة الاغتراب في مسرح محمود دياب. 2- التعرف على الآثار المترتبة على الاغتراب کما تعکسها المسرحية عينة البحث. نوع البحث ومنهجه: يعد البحث من البحوث الوصفية فى تحليل المضمون. عينة الدراسة : مسرحية "الزوبعة"، لمحمود دياب. نتائج البحث: - تناقش مسرحية الزوبعة قضية الظلم. - مظاهر الاغتراب واضحة على أحداث مسرحية "الزوبعة" منذ بدايتها. - مسرحية "الزوبعة" تنتمي إلى الاتجاه الواقعي في المسرح المصري. - شخصيات مسرحية الزوبعة مبنية بناءًا محکمًا؛ مما ساعد على تعميق الاغتراب داخل نفوس شخصياتها.. - مظاهر الاغتراب على مجتمع القرية بصفة عامة کانت اضحة في النص في أکثر من موضع. - يظهر الاغتراب غلى أغلب شخصيات المسرحية. | ||||
Keywords | ||||
الاغتراب; مسرح; محمود; نجية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 565 PDF Download: 557 |
||||