الشعلة الکرنفاليه في قلب العتمة الوجودية: الدلالات السياسية في مسرحيه "الفرافير" ليوسف ادريس | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 16, Volume 50, Issue 3, January 2022, Page 233-253 PDF (455.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.235624 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد محمد علي الحسيني | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة الدلالات السياسية للکرنفالى في مسرحية يوسف إدريس الساخرة "الفرافير" وذلک من منظور مفهوم الکرنفال الذي طرحه مايکل باختين. يحاول البحث إثبات أن الکرنفال، إلى جانب کونه مجالًا يتم فيه إثارة الضحک، الا أنه يعد سلاحا خطيرا لشن هجمات ساخرة على حماقات الإنسان وميوله ونزواته الفاسدة وما أصاب المؤسسات الاجتماعية من فساد، وأداة لتخريب وتحدي السلطة التعسفية والمواقف التقليدية والأيديولوجيات المنتشرة.، کما يعد ارضا خصبة للفکاهة السوداء. في مسرحيته الفکاهية السوداء، الهزلية، الساخرة، الوجودية، باضماراتها السياسية "الفرافير"، يقدم لنا إدريس، بأسلوب فکاهي أسود وبروح کوميدية، قصة عن العلاقة بين السيد ("السيد" بالعربية) وخادمه النحيف ذو المظهر الغريب مرتديًا بدلة المهرج (فرفور) والصراع الأبدي بين الحياة والموت. تسلط المسرحية الضوء على الممارسات الخطابية التي يواجهها أي مصري من العامة (مجسد في المسرحية کخادمًا أو عبدًا أو فرفور) في نظام ديکتاتوري يهدف إلى بناء هوية نمطية مقهورة لعامة الناس بينما يدعم قوة القوي والمستغل حيث تتغلل القوه في المجتمع لخلق هويات محدده. | ||||
Keywords | ||||
ادريس; الفرافير; الکرنفالى; باختين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 345 |
||||