الانصراف والأسطورة: استيفان/ القدس وصناعة أسطورة الوطن لليهود في مختارات شعرية ونثرية من ديوان خارج المکان للشاعر إيلي ماندل | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 17, Volume 50, Issue 3, January 2022, Page 254-277 PDF (564.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.235625 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نيفين ضياء الدين | ||||
Abstract | ||||
تتناول الباحثة مفهومي الانصراف والأسطورة في مختارات للشاعر إيلي مانديل (1922-1992). ووصف جانيت الانصراف/ metalepsis بکونه ذلک التعدّي على عالَم القِصَّة سواءً بالدخول أو الخروج منه. وقسَّمت کوکنن الانصراف إلى عدة أنواع. ورأت الباحثة أن ديوان خارج المکان يشتمل على العديد من الأمثلة والأنواع المختلفة لمفهوم الانصراف. وأضاف بلوم أن الانصراف قد يحدث عن طريق توارث الصورة المجازية من شاعر لآخر. ثم تناولت الباحثة الأسطورة وذلک في ضوء آراء نورثروب فراي. وأوضحت الباحثة اشتمال النصوص المُختارة على أنواع مختلفة من الانصراف، کما رکَّزت على اعتماد الشاعر أساليب لتحقيق الانصراف مثل الإشارة، وذلک من خلال مخاطبة ومحاکاة شعراء آخرين کما قام الشاعر بخلق نصوص ضمنية داخل عالم السرد الشعري الواحد من خلال الترکيز على الأسطورة اليونانية، کما في قصيدة «نقوش حجرية في سانت فيکتور». هذا غير الأساطير الدينية اليهودية مثل النزوح/ exodus واليهودي التائه کما في قصيدة «الآلهة المعقوفة» کما استخدم الشاعر نموذجًا أدبيًا معروفًا وهو «يذکر بخير» “Yizkor bikher” وذلک من خلال مخاطبة الأموات کما في قصيدة «سطور للنصب التذکاري المتخيل». اصطحب الشاعر خلال رحلته الأدبية زوجته أن، التي قامت بدور المصور السينمائي وتصوير مستعمرة هيرش اليهودية المهجورة والتي تقع على مقربة من استيفان وتضمينها داخل الديوان مما خلق إطارًا أسلوبيًا عامًا يشتمل على مفهوم الانصراف. وأوضحت الباحثة أن الهدف الرئيسي من تلک الرحلة هو التساؤل حول مصداقية وصحة أسطورة العودة لأرض الميعاد التي هي بالأساس صناعة صهيونية. وأثبتت الباحثة معاناة الشاعر من حالة من الضياع واللاعودة أو رفض العودة للوطن المزعوم أو استيفان التي ترمز للقدس. | ||||
Keywords | ||||
الانصراف; الأسطورة; التعدي; الحکي; الحکي الضمني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 174 |
||||