متطلبات تطوير الأکاديمية المهنية للمعلمين في ضوء معايير الترخيص لمزاولة مهنة التعليم في بعض الدول الأجنبية ( دراسة مقارنة ) | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 May 2022 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2022.87390.1043 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى احمد نجيب فرج فرج | ||||
کلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
مشکلة الدراسة : يواجه التعليم قبل الجامعي في مصر العديد من المشکلات التي أثرت سلباً في قدرته على تحقيق أهدافه وإعداد الأجيال القادمة لمواجهة موجة عالمية هائلة من التطورات التکنولوجية والمعرفية المذهلة، وهذه التغيرات العالمية المتسارعة فرضت ضرورة التطوير والتغيير على النظم التعليمية في کثير من دول العالم، ولما کان هذا التطوير يقع على عاتق المعلمين بالدرجة الأولى کان لا بد من مراجعة أدوارهم، ونظم إعدادهم، وکيفية اختيارهم من خلال معايير مهنية واضحة لضمان جودة أدائهم، وفي سبيل تحقيق ذلک تم إنشاء الأکاديمية المهنية للمعلمين، أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى الاستفادة من خبرات بعض الدول الأجنبية ( الولايات المتحدة الأمريکية في ولايات : تينيسي، أرکنساس، کاليفورنيا، وانجلترا ) في الترخيص لمزاولة مهنة التعليم لمعرفة متطلبات تطوير الأکاديمية المهنية للمعلمين کأحد مداخل تطوير التعليم قبل الجامعي . منهج الدراسة : اتبعت الدراسة المنهج المقارن الذي يعتمد على وصف الظاهرة التعليمية وتحليلها ثقافياً والتفسير المقارن لها، واستشراف مستقبلها، وذلک من خلال عدة محاور هي : تاريخ وتطور الاعتماد المهني للمعلم، سياسة القبول بکليات التربية، إعداد المعلم، الترخيص لمزاولة مهنة التعليم، إجراءات توظيف المعلمين والحاقهم بالمهنة، الأکاديميات المهنية للمعلمين، حيث تمثل هذه المحاور أهم عناصر نظم اعتماد المعلمين والترخيص لهم لمزاولة المهنة کأحد مداخل إصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر . وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الدروس المستفادة من تجارب دول المقارنة تمت صياغتها في صورة تصور مقترح لمتطلبات تطوير الأکاديمية المهنية للمعلمين في مصر. | ||||
Keywords | ||||
تمهين التعليم; الاعتماد المهني للمعلم; معايير اعتماد المعلم; الترخيص للمعلم; الأکاديمية المهنية للمعلمين | ||||
Statistics Article View: 332 |
||||