تطبيقات مبادئ التصميم الشامل للتعلم في الصف العادي | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 May 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2022.136353.1295 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبراهيم علي الذوادي | ||||
جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل | ||||
Abstract | ||||
ملخص عربي يعتبر التعليم الشامل من أفضل الحلول المتقدمة التي تسعى الدول لتحقيقها سعيا في تمکين جميع الطلاب من الحصول على تعليم مناسب مهما کانت قدراتهم و إمکاناتهم. ويمکن اعتبار التصميم الشامل للتعلم من أهم الأدوات التي تساعد في ممارسة التعليم الشامل في الصفوف العادية من حيث مراعاته لقدرات و إمکانات طلاب التعليم العام و ذوي الإعاقة على حد سواء.و قد تمت مراجعة العديد من الدراسات العربية والأجنبية التي تناولت تطبيقات التصميم الشامل للتعلم مع طلاب التعليم العام و ذوي الإعاقة خصوصا ذوي صعوبات التعلم. وقد أکد عدد من الباحثين وجود فائدة واضحة في استخدام التصميم الشامل للتعلم مع ذوي صعوبات التعلم في المواد الأساسية التي غالبا ما يخفق فيها هؤلاء الطلاب، حيث أوضحت بعض الدراسات أن استخدام التصميم الشامل للتعلم في الصف الدراسي يمکن أن يساعد کثيرا في احتواء و مراعاة جميع التلاميذ مهما کانت قدراتهم و إمکاناتهم بالإضافة إلى تمکينهم من الوصول إلى المنهج العام و الاندماج في الأنشطة التعليمة المختلفة . | ||||
Keywords | ||||
التصميم الشامل للتعلم; التعليم الشامل; ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 626 |
||||