تقويم اختبارات المقررات التربوية في کلية التربية جامعة المجمعة في ضوء معايير الجودة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 1, Volume 24, Issue 4, October 2014, Page 23-90 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2014.236079 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ابراهيم بن عبد الله الحسينان1; محمود جابر حسن أحمد2 | ||||
1أستاذ مساعد علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة المجمعه | ||||
2أستاذ مشارک المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة المجمعه والأستاذ المساعد فى کلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقويم اختبارات المقررات التربوية في کلية التربية جامعة المجمعة في ضوء معايير الجودة ، وتم صياغة مشکلة البحث في السؤال الرئيس التالي : ما مدى توافر معايير الجودة في اختبارات المقررات التربوية في کلية التربية جامعة المجمعة ؟ وللإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضة تم إعداد قائمة بمعايير جودة الاختبارات تضمنت خمس معايير رئيسة : (البيانات الأساسية للاختبار - تعليمات الاختبار - لغة الاختبار- ارتباط الاختبار بالتوصيف - مضمون الاختبار) ، وتم تحليل الاختبارات التربوية في کلية التربية جامعة المجمعة لأربعة أعوام منذ عام 1431هـ وحتى 1435هـ في ضوء القائمة ومن أهم النتائج التي توصلت إليها نتائج التحليل الاحصائي : - أن هناک تحسناً في نسب استيفاء الاختبارات التربوية لمعايير الجودة بداية من عام 1432 . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحليل محتوى اختبارات المقررات التربوية لعام 1431 وبين اختبارات أعوام (1432 : 1435ه ) لصالح السنوات التالية . - تجازوت نسب استيفاء المعايير (البيانات الاساسية وتعليمات الاختبار- ولغة الاختبار) نسبة 90% - يعد معيار لغة الاختبار من أعلى نسب استيفاء المعايير على مستوى السنوات الأربع حيث تجاوز نسبتة 96% . - انخفضت نسبة تحقق معياري ارتباط الاختبار بالتوصيف ومضمون الاختبار عن نسبة 90% . - أدنى نسبة مئوية للاستيفاء کانت لمعيار مضمون الاختبار حيث حصل على نسبة 68% في اختبارات عام 1431 . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 68 |
||||