فاعلية برنامج تعليمي مدار بالحاسوب قائم على المهارات الفنية في تنمية بعض مهارات حل المشکلات لأطفال الروضة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 4, Volume 24, Issue 4, October 2014, Page 227-298 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2014.236406 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمنية محمد إبراهيم عبد القادر | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الفنية بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين المهارات الفنية ومهارات حل المشکلات ، والفرق بين المستويين الأول Kg1 والثاني Kg2 للروضة في المهارات الفنية ومهارات حل المشکلات ، ومدى فاعلية برنامج حاسوبي قائم على المهارات الفنية في تنمية مهارات حل المشکلات لأطفال الروضة ، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من 200 طفل بروضة مدارس المستقبل بأسيوط من المستويين الأول والثاني Kg 1-2 ، طبق عليهم مقياس مهارات حل المشکلات لأطفال الروضة المصور، وقائمة ملاحظة المهارات الفنية لطفل الروضة ، وبعد إيجاد الخصائص السيکومترية لأدوات الدراسة على الأطفال المشارکين بالدراسة الاستطلاعية البالغ قوامها 80 طفلاً من أطفال روضة مدارس المستقبل، تم تقسيم الأطفال المشارکين ببرنامج الدراسة - والتي بلغ قوامها 30 طفلاً - إلى مجموعتين : إحداهما تجريبية طبق عليها البرنامج التعليم المدار بالحاسوب القائم على المهارات الفنية لتنمية مهارات حل المشکلات لأطفال الروضة ، والأخرى ضابطة لم تخضع لأي إجراء تجريبي ، وتألفت کل مجموعة من ستين (15) طفلاً ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين المهارات الفنية ومهارات حل المشکلات المصورة لأطفال الروضة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال الرياض في المهارات الفنية ومهارات حل المشکلات تعزى للنوع والمستوى التعليمي KG1-2 ، وتوجد فاعلية للبرنامج التعليمي القائم على المهارات الفنية في تنمية أسلوب حل المشکلات لأطفال المستويين Kg1-2 للروضة ، وتبين أن للبرنامج المقترح تأثيراً ممتداً. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المدار بالحاسوب; مهارات حل المشکلات لأطفال الروضة; المهارات الفنية لأطفال الروضة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 99 |
||||