مدى معرفة معلمي التربية الخاصة بمعايير التدخل المبکر الخاصة بمجلس الأطفال غير العاديين (CEC) في المملکة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 3, Volume 24, Issue 4, October 2014, Page 175-224 PDF (917.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2014.236412 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نجاتي أحمد حسن يونس1; مؤيد عبدالهادي حميدي2 | ||||
1* أستاذ مساعد – قسم التربية الخاصة – کلية التربية- جامعة الملک عبد العزيز – جدة – المملکة العربية السعودية . | ||||
2أستاذ مساعد – قسم التربية الخاصة – کلية التربية - جامعة الملک عبد العزيز – جدة – المملکة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى مدى معرفة معلمي التربية الخاصة بمعايير التدخل المبکر الخاصة بمجلس الأطفال غير العاديين (CEC) في المملکة العربية السعودية وعلاقتها ببعض المتغيرات المتمثلة بالجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة خاصة بمعايير التدخل المبکر لمجلس الأطفال غير العاديين، والتي تکونت من (46) فقرة، موزعة على(8) معايير. حيث تم إيجاد الصدق والثبات لها،وقد تم تطبيقها على عينة الدراسة، وهم معلمي ومعلمات التربية الخاصة العاملين في المراکز والمعاهد الحکومية والخاصة في مدينة جدة حيث بلغت عينة الدراسة (307) من المعلمين والمعلمات منهم (189) معلماً، و(118) معلمة،خلال العام الدراسي 2012/2013. وقد أشارت النتائج أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت ما بين (2.06-2.40)، حيث جاء معيار استراتيجيات التدريس في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (2.40)، بينما جاء معيار التعاون في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (2.06)، وفيما يتعلق بمتغير الجنس فقد تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المعايير وفي الدرجة الکلية، وفيما يتعلق بمتغير المؤهل العلمي وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين دبلوم وماجستير، وجاءت الفروق لصالح ماجستير في التخطيط للتدريس، کما وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ماجستير من جهة وکل من بکالوريوس وأخرى من جهة أخرى، وجاءت الفروق لصالح ماجستير في کل من التقييم، و التعاون، وفي الدرجة الکلية، بالإضافة إلىوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ماجستير وأخرى، وجاءت الفروق لصالح ماجستير في والممارسات المهنية والأخلاقية، وأما متغير الخبرة فقد تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئتي الخبرة اقل من (5) سنوات وأکثر من(10) ، وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة اقل من (5) سنوات في جميع المعايير وفي الدرجة الکلية، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
معلمي التربية الخاصة; معايير التدخل المبکر; مجلس الأطفال غير العاديين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 75 |
||||