العلاقة بين الفرد والجماعة في مسرح محمود دياب مسرحية "الزوبعة" .. نموذجًا | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 1, Volume 9, Issue 30, April 2022, Page 3-38 PDF (588.4 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2022.137446.1064 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نهى مصطفى محروس إبراهيم | ||||
قسم المسرح والدراما بکلية الآداب جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث مشکلة البحث: تتبلور في التساؤل الرئيس التالي: ما ملامح قضية العلاقة بين الفرد والجماعة في مسرح محمود دياب؟. تساؤلات البحث: 1- ما ملامح العلاقة بين الفرد والجماعة في مسرح محمود دياب ؟. 2- ما سمات الفرد وما سمات الجماعة في مسرح محمود دياب ؟. أهمية البحث: قضية العلاقة بين الفرد والجماعة من القضايا الشائکة في مجتمع الريف المصري، ومن المهم طرحها ودراستها والوقوف على أسبابها وطرق حلها. أهداف البحث: التعرف على ملامح العلاقة بين الفرد والجماعة في مسرح محمود دياب. وکذلک التعرف على صورة الفلاح المصري کما عکسها مسرح محمود دياب. منهج البحث: المنهج الوصفي. مجتمع البحث: کل مسرحيات محمود دياب التي تناول فيها قضية العلاقة بين الفرد والجماعة. عينة البحث: النص المسرحي "الزوبعة" أهم نتائج البحث: - في مسرحية الزوبعة کانت العلاقة بين الفرد والجماعة متنافرة، والفرد مغتربًا عن الجماعة. - أکدَّ البحث على أن مسئولية تحقيق العدالة للأفراد تقع على المجتمع ککل. - أظهرت مسرحية "الزوبعة" صورة الفلاح المصري الحقيقية. - دراما مسرحية الزوبعة "تقوم على فکرة اضطهاد المجموع الظالم للفرد الضعيف. - إن الجماعة عندما تتعامل مع الفرد وتجده ضعيفًا أمامها؛ تستقوى عليه وتظلمه. - يتغير موقف الجماعة من الفرد إلى النقيض عندما يتحول هذا الفرد إلى قوة غاشمة. - الجماعة هي المسئولة أولًا وأخيرًا عن ظلم الفرد؛ فالمجتمع هو الظالم في جميع الأحوال. | ||||
Keywords | ||||
علاقة; فرد; جماعة; محمود; نهى | ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 968 |
||||