تصميم بيئة تدريب إلکتروني تکيفي وأثرها على تنمية کفايات التحول الرقمي لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 8, Volume 9, Issue 29, January 2022, Page 145-182 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2022.122887.1041 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مروة ممدوح عبد الفتاح الجنجيهي 1; عبدالعزيز طلبة عبدالحميد2; يسرية عبدالحميد فرج3 | ||||
1کلية التربيه النوعيه باشمون جامعة المنوفية | ||||
2أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة المنصورة | ||||
3أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تنمية کفايات التحول الرقمي لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم من خلال تصميم بيئة تدريب إلکتروني تکيفي، وتم تحديد عينة البحث بشکل عشوائي من السادة أخصائي تکنولوجيا التعليم بمديرية التربية والتعليم، وبناء على طبيعة البحث الحالي تم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة، کما اعتمد البحث على أداتين وهما اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بکفايات التحول الرقمي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بکفايات التحول الرقمي، وتوصل البحث الحالي إلي مجموعة من النتائج التي تتمثل في وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب المعرفية الخاصة بکفايات التحول الرقمي لدي اخصائي تکنولوجيا التعليم، وأيضاً وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجوانب الأدائية الخاصة بکفايات التحول الرقمي لدي اخصائي تکنولوجيا التعليم، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها | ||||
Keywords | ||||
بيئة تدريب إلکتروني تکيفي; کفايات التحول الرقمي; أخصائي تکنولوجيا التعليم | ||||
Statistics Article View: 167 PDF Download: 183 |
||||