فعالية برنامج تدريبي باستخدام تکنيک النمذجة السلوکية في تنمية المهارات الاجتماعية لجماعات الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية | ||||
Article 3, Volume 3, Issue 3, October 2020, Page 156-198 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمية وبحثية. | ||||
DOI: 10.21608/fjssj.2020.236844 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
تامر الشرباصي محمد الراجحي* | ||||
أستاذ مساعد بقسم العمل مع الجماعات المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة | ||||
Abstract | ||||
تعتبر المهارات الاجتماعية ذات أهمية بالغة لذوي الاحتياجات الخاصة، وقصورها يُعد من المظاهر الأساسية للأطفال ذوي طيف التوحد، ولذا هدف الباحث من هذه الدراسة التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على النمذجة السلوکية في تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتکونت عينة الدراسة من (30) طفل وطفلة مُقسمة على مجموعتين، تراوحت أعمارهم ما بين (8 : 12) سنة، واعتمد الباحث على المنهج التجريبي باستخدام جماعتين (تجريبية وضابطة)، وتم تطبيق مقياس المهارات الاجتماعية على عينة الدراسة طبقاً للقياس (القبلي والبعدي) وتبين من نتائج الدراسة تحسن بعض المهارات الاجتماعية (التواصل والتفاعل الاجتماعي والمشارکة). | ||||
Keywords | ||||
الأطفال ذوي اضطراب التوحـد; النمذجة السلوکية; المهارات الاجتماعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 682 PDF Download: 2,524 |
||||